بغداد

الجامعة الأمريكية في بغداد تستضيف مؤتمر “الماء للمستقبل.. من الندرة إلى الاستدامة”

متابعة . حسن النصار
استضافت الجامعة الأمريكية في بغداد، اليوم السبت، مؤتمر “الماء للمستقبل.. من الندرة إلى الاستدامة” والذي حضره عدد من ممثلي مؤسسات الحكومة العراقية والبنك الدولي وبعض البعثات الدبلوماسية في العراق.

ويتضمن المؤتمر مجموعة من الجلسات الحوارية التي تستمر ليومين يناقش خلال عدد من المسؤولين والمختصين والأكاديميين مشاكل المياه في العراق وأهم المعالجات الممكنة.

وقال رئيس الجامعة الأمريكية في بغداد مايكل مولنكس في كلمة له خلال المؤتمر، “إننا نعمل في الجامعة على تقديم البحوث والدراسات الخاصة بحل مشكلة المياه في العراق، فمسؤولية حل المشكلة لا تتعلق فقط بالسياسيين إنما بالأكاديميين أيضاً”.
وأضاف، إننا “لا نستطيع لوم دول الجوار على كل شيء يخص المياه في العراق، لكن علينا أن نقدم أيضاً الحلول البحثية القابلة للتطبيق لنقل الماء من الندرة إلى الاستدامة”.
وأوضح مولنكس، أن “مشكلة المياه لا تتعلق بالعراق فقط، إنما بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا والعالم ككل ولذلك سنجمع بين النظريات والتطبيق والموارد المهمة من تعليم ومعلومات باتجاه الحلول”.
من جانبه قال ريتشارد عبد النور، الممثل الخاص للبنك الدولي في العراق، إن “البنك الدولي يعمل من خلال فريق خاص على تطبيق المشروع، وتم تخصيص 3 ملايين دولار لدعم التفكير الاستراتيجي للحكومة العراقية باتجاه حل مشاكل المياه والسدود والتغير المناخي والمناطق الجافة”.
وأضاف، إننا “ندرس مع شركاء في استراليا ودول أخرى الخبرات الخضراء لتطبيق المشاريع التي طبقتها الدول الأخرى في هذا المجال”.
وأشار إلى أن، “الماء مثل الطاقة فهو تشكيلة من الموارد التي تشكل الاقتصاد، التقنيات الحديثة مهمة لإعادة تدوير المياه وهنالك إمكانية لتطبيق هذه الحلول وتوفير مواردها في العراق”.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

4 مشاريع ستدخل الخدمة قريبا

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات عن استراتيجية جديدة لمشاريع فك الاختناقات المرورية، حيث تم التأكيد على قرب افتتاح 4 مشاريع جديدة بينها مجسر الداخل على طريق قناة الجيش. وأشير إلى أن هناك ثلاث مشاريع أخرى ستقوم بتحويل…

رابط غرامات المرور بغداد وأربيل وكركوك 2024 كيفية الاستعلام عن غرامات المرور في العراق

الحكومة العراقية تعمل على تقديم العديد من الخدمات المميزة والتي توفر الوقت والجهد على المواطنين، بما في ذلك خدمة الاستعلام عن غرامات المرور في العراق. يمكن للأشخاص البحث عن الغرامات المرورية في بغداد وأربيل وكركوك عبر…

إنجاز 85 مشروعاً بحلول حزيران المقبل » وكالة الأنباء العراقية

صرحت هيئة الحشد الشعبي العراقية أنها تمكنت من إنجاز 123 مشروعًا خلال عام 2023، كما أنها تخطط لإنجاز 85 مشروعاً إضافياً في شهر حزيران من العام الحالي. وفي العام 2023، تمت إنجاز مشاريع خدمية في مناطق مختلفة في العاصمة بغداد،…

وكالة الصحافة المستقلةترحيل 69 مخالفاً لقانون الإقامة من مطار بغداد الدولي

في خطوة جديدة لتطبيق القانون وتعزيز الأمن في العراق، قامت مديرية الأحوال المدنية بترحيل 69 شخصًا مخالفًا لقانون الإقامة العراقي عبر مطار بغداد الدولي. وأكدت المديرية أن هذه العملية جاءت بعد جهود كبيرة في ملاحقة المخالفين…

العراق يعلن استئناف رحلات بغداد – بصرة

أعلنت وزارة النقل العراقية عن استئناف رحلات الطيران المباشر بين بغداد وبكين عبر مطار البصرة في شهر مايو المقبل، وذلك بعد توقف دام لعدة سنوات. وقد صدرت توجيهات من وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي بفتح وجهات سفر جديدة…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.