بغداد

المباشرة بتوزيع الرواتب فور استلام المبلغ المالي المرسل من بغداد

زاكروس – أربيل 


أعلن المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، بيشوا هوراماني، اليوم الثلاثاء (19 أيلول 2023)، المباشرة بتوزيع رواتب الموظفين في الإقليم فور وصول المبلغ المالي المقرر إرساله من بغداد، مشيراً إلى أن مجلس وزراء الإقليم سيناقش في اجتماعه الأسبوعي غداً نتائج زيارة وفد حكومة إقليم كوردستان إلى العاصمة العراقية.


وقال هوراماني لمؤسسة كوردستان الفضائية إن مجلس وزراء إقليم كوردستان سيعقد غداً الأربعاء اجتماعه الاعتيادي برئاسة رئيس حكومة الإقليم، مسرور بارزاني.


وأضاف أن أحد محاور الاجتماع ليوم غد، سيكون بحث نتائج زيارة وفد حكومة الإقليم إلى بغداد.


وحول موعد توزيع رواتب الموظفين، أوضح هوراماني: “ننتظر إرسال بغداد المبلغ المالي المتفق عليه، ومتى ما وصل المبلغ ستقوم حكومة الإقليم مباشرة بصرف رواتب الموظفين”.


يذكر أن مجلس الوزراء العراقي قرر في جلسته الأسبوعية برئاسة محمد شياع السوداني، يوم الأحد الماضي، إرسال 700 مليار دينار إلى الإقليم شهرياً أي تريليونين و100 مليار دينار لثلاثة أشهر.


جاء ذلك، بعد الزيارة التي أجراها وفد حكومة الإقليم برئاسة رئيس مجلس الوزراء، مسرور بارزاني، إلى بغداد يوم الخميس الماضي، حيث التقى رئيسي مجلسي الوزراء والنواب، وعدد من زعماء القادة السياسيين في العراق، للحصول على مستحقات وحقوق شعب إقليم كوردستان.


وبعد اختتام الزيارة، عقد مسرور بارزاني مؤتمراً صحفياً في مطار بغداد الدولي، أعلن فيه تقديم مقترحين إلى بغداد أحدهما بعيد المدى والآخر قصير المدى من أجل تأمين حقوق ومستحقات شعب كوردستان، مشيراً إلى أن مجلس الوزراء الاتحادي سيجتمع الأحد “ونأمل زف بشرى خير وإصدار قرارات آنية لمعالجة المشاكل بأقرب وقت لكي يتمكن مواطنو كوردستان من استلام رواتبهم”.


وقال مسرور بارزاني في المؤتمر الصحفي: “أجرينا بدايةً مفاوضات مطولة ومكثفة مع رئيس الوزراء العراقي ومن ثم اجتمعنا مع رئيسي الجمهورية والبرلمان وكانت لدينا مباحثات مفصلة مع رؤساء الأحزاب والأطراف السياسية وعقدنا مجموعة اجتماعات حول هذه المسائل”، موضحاً: “دعونا وحددنا آليات معالجة المشكلات، وقد طرحنا مقترحين أحدهما بعيد المدى والآخر قصير المدى لتأمين المستحقات المالية لأهالي كوردستان”، وتابع أن “الحل بعيد المدى قد يحتاج إلى بعض التشريعات والتغييرات وتعديل عدد من القوانين وهذا ما سنعمل عليه أكثر سوية في وقت لاحق”.


ومضى بالقول: “أما بالنسبة للحل الآني، فقد طرحنا عدداً من المقترحات بهذا الخصوص والتي لاقت ترحيباً، حيث أن جميع الأطراف السياسية التي التقينا بها أبدت استعدادها لدعم مقترحنا وتأمين رواتب موظفي الإقليم”، ذاكراً أنه “نأمل أن نزف بشرى خير، ونحن بانتظار جلسة مجلس الوزراء الأحد، ونأمل أن يترجم إبداء استعداد الدعم هذا إلى قرارات لمعالجة المشاكل بسرعة وأن يتمكن مواطنو كوردستان من استلام رواتبهم مثل بقية الموظفين الآخرين”.


وأصدر مسرور بارزاني، الأحد الماضي، بياناً أكد فيه التوصل إلى اتفاق مثمر مع رئيس الوزراء الاتحادي محمد شياع السوداني، يتعلق بتأمين رواتب المواطنين، كما أعرب عن شكره لجميع من دعم نجاح هذا الاتفاق.


وقال في بيان: “بفضل من الله تعالى، وبالإرادة الصلبة لشعبنا، استطعنا الدفاع عن حقوق شعب كوردستان، والتوصل إلى اتفاق مثمر مع رئيس الوزراء الاتحادي السيّد محمد شياع السوداني لتأمين رواتب المواطنين، أشكرُ مواطنينا على صبرهم الطويل وصمودهم وثقتهم الراسخة في حكومتهم، شكراً لجناب الرئيس بارزاني على دعمه وإرشاداته وتوجيهاته في التغلب على العقبات، وأشكرُ السيّد رئيس إقليم كوردستان على دوره في دعم وإنجاح عملية التفاوض مع الحكومة الاتحادية، شكراً للقوى السياسية في العراق الاتحادي على دعمها لنا، وأشكرُ القوى السياسية الكوردستانية، والكتل الكوردستانية في مجلس النواب الاتحادي على دعمهما وتوحدهما وتضامنهما، من أجل ضمان حقوق متقاضي الرواتب في الإقليم، وشكراً لوفد حكومة إقليم كوردستان على ما حققه من نجاح في هذه المهمة الصعبة، دون كلل وملل، وبشعور عالٍ من المسؤولية”.


وأضاف: “بعون الله، سنواصل خدمة مواطنينا الأحبة، ولن نسمح للمحاولات اليائسة بتقويض أو زعزعة استقرار إقليم كوردستان”.


كما أعرب مسرور بارزاني، عن أمله أن يكون الاتفاق الأخير أساساً لحل كافة المشاكل العالقة مع بغداد، فيما وجه شكره لرئيس الحكومة الاتحادية محمد شياع السوداني.


جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مسرور بارزاني، مع محمد شياع السوداني، حيث أعرب عن “شكره وامتنانه لرئيس مجلس الوزراء الاتحادي على دعمه في التوصل إلى اتفاق بشأن مسألة متقاضي الرواتب في إقليم كوردستان”، معبّراً عن أمله بأن يكون هذا الاتفاق “الأساس لحل كافة المشاكل العالقة بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية، وذلك من خلال الحوار ووفقاً للدستور والاتفاقات الموقعة”.




اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

4 مشاريع ستدخل الخدمة قريبا

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات عن استراتيجية جديدة لمشاريع فك الاختناقات المرورية، حيث تم التأكيد على قرب افتتاح 4 مشاريع جديدة بينها مجسر الداخل على طريق قناة الجيش. وأشير إلى أن هناك ثلاث مشاريع أخرى ستقوم بتحويل…

رابط غرامات المرور بغداد وأربيل وكركوك 2024 كيفية الاستعلام عن غرامات المرور في العراق

الحكومة العراقية تعمل على تقديم العديد من الخدمات المميزة والتي توفر الوقت والجهد على المواطنين، بما في ذلك خدمة الاستعلام عن غرامات المرور في العراق. يمكن للأشخاص البحث عن الغرامات المرورية في بغداد وأربيل وكركوك عبر…

إنجاز 85 مشروعاً بحلول حزيران المقبل » وكالة الأنباء العراقية

صرحت هيئة الحشد الشعبي العراقية أنها تمكنت من إنجاز 123 مشروعًا خلال عام 2023، كما أنها تخطط لإنجاز 85 مشروعاً إضافياً في شهر حزيران من العام الحالي. وفي العام 2023، تمت إنجاز مشاريع خدمية في مناطق مختلفة في العاصمة بغداد،…

وكالة الصحافة المستقلةترحيل 69 مخالفاً لقانون الإقامة من مطار بغداد الدولي

في خطوة جديدة لتطبيق القانون وتعزيز الأمن في العراق، قامت مديرية الأحوال المدنية بترحيل 69 شخصًا مخالفًا لقانون الإقامة العراقي عبر مطار بغداد الدولي. وأكدت المديرية أن هذه العملية جاءت بعد جهود كبيرة في ملاحقة المخالفين…

العراق يعلن استئناف رحلات بغداد – بصرة

أعلنت وزارة النقل العراقية عن استئناف رحلات الطيران المباشر بين بغداد وبكين عبر مطار البصرة في شهر مايو المقبل، وذلك بعد توقف دام لعدة سنوات. وقد صدرت توجيهات من وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي بفتح وجهات سفر جديدة…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.