بغداد

“بغداد الدولي للكتاب”.. بين تراجُع وحضور

شهدت الدورة الرابعة والعشرون من “معرض بغداد للكتاب” جُهوداً إعلامية مُكثّفة من أجل إنجاحها، بدأت قبل أسابيع من انطلاق الفعاليات الرسمية المُقرّرة يوم غدٍ الاثنين، والتي تستمرُّ حتى السابع والعشرين من أيلول/ سبتمبر الجاري، على أرض “مدينة المعارض الدوليّة” وسط العاصمة العراقية.

وتأتي هذه الجهود في مُحاولةٍ لإبراز مكانةِ المعرض الذي تراجع الإقبال عليه في الدورتَين السابقتَين، بسبب رعايته من قِبل شخصيات سياسية وحزبية لاقت استهجانَ المُشاركين؛ كُتّاباً وقرّاءً، إضافةً إلى المشاكل الأُخرى بين إدارة المعرض من جهة وبين بعض دُور النشر العراقية التي تُقاطع دوراته منذ عام 2020، يتبعُها في ذلك عددٌ من دُور النشر العربية.

كما أنَّ بدء مؤسَّسة “المدى للثقافة والفنون” بتنظيم معرضِ كتاب سنوي جديد تحت عنوان “معرض العراق للكتاب”، أثّر بدوره على “معرض بغداد”، وخلق جوّاً تنافُسيّاً بين الجهتين اللتين تُحاولان إثبات تفوُّقهما على بعض في كلِّ مرّة.

استهجانٌ من استمرار رعاية جهات سياسية وحزبية للتظاهُرة

آخر دورةٍ للمعرض قبل أن يتوقَّف بسبب جائحة كورونا كانت عام 2018، وحلَّت فيها الكويت ضيفَ شرف، ثمّ عاد في 2020 من دون ضيوف شرف. أمّا في دروة هذا العام، فقد أُعلن أنَّ المغرب، سيكون ضيف الشرف، بمشاركة هي الأُولى من نوعها، وقد علّل المنظّمون سبب الاختيار بتميّز الثقافة المغربية التي تجمع بين التراث والحداثة، حيث سيضمُّ جناح الوفد المغربي “الآلاف من الكتب والإصدارات” التي أَثْرَت الثقافة العربيّة والعالمية، أدبياً وفنّياً.

يُشارك في المعرض ما يقرب من 350 دار نشر عراقيّة وعربيّة وأجنبيّة من 16 بلداً، منها: المغرب ولبنان وسورية والأردن وفلسطين ومصر والسعودية وقطر والبحرين والإمارات والسودان والجزائر وتركيا وإيران.

ولم يُعلَن حتى وقتٍ متأخِّرٍ عن برنامج المعرض الثقافي الذي ظلَّ مثل السرّ، لا تُمكن معرفتُه لمَن هُم خارج إدارته، حيث اقتصرت إعلاناتُ المعرض على بعض أسماء دُور النشر والضيوف والتحضيرات.

وفي إطار الإضافات الجديدة على الفعاليات، أُعلن عن تخصيص جَناحٍ مجّاني لعرض كتب المؤلِّفين المطبوعة على نفقتهم الخاصّة وخارج سياقات النشر المعروفة، حيث تتولّى إدارة المعرض التسويق لها وبيعها، إلى جانب تخصيص جناحٍ مجّاني آخر لعرض لوحات فنّانين عراقيّين في محاولةٍ لدعمهم وإشهار أعمالهم الجديدة.

تستضيف دورة هذا العام عدداً من الكُتّاب والفنّانين والصحافيّين العرب، منهم: سعيد ناشيد وسعيد بنكراد من المغرب، وزهران القاسمي من عُمان، ومحمود سعد وأحمد عاطف من مصر.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

4 مشاريع ستدخل الخدمة قريبا

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات عن استراتيجية جديدة لمشاريع فك الاختناقات المرورية، حيث تم التأكيد على قرب افتتاح 4 مشاريع جديدة بينها مجسر الداخل على طريق قناة الجيش. وأشير إلى أن هناك ثلاث مشاريع أخرى ستقوم بتحويل…

رابط غرامات المرور بغداد وأربيل وكركوك 2024 كيفية الاستعلام عن غرامات المرور في العراق

الحكومة العراقية تعمل على تقديم العديد من الخدمات المميزة والتي توفر الوقت والجهد على المواطنين، بما في ذلك خدمة الاستعلام عن غرامات المرور في العراق. يمكن للأشخاص البحث عن الغرامات المرورية في بغداد وأربيل وكركوك عبر…

إنجاز 85 مشروعاً بحلول حزيران المقبل » وكالة الأنباء العراقية

صرحت هيئة الحشد الشعبي العراقية أنها تمكنت من إنجاز 123 مشروعًا خلال عام 2023، كما أنها تخطط لإنجاز 85 مشروعاً إضافياً في شهر حزيران من العام الحالي. وفي العام 2023، تمت إنجاز مشاريع خدمية في مناطق مختلفة في العاصمة بغداد،…

وكالة الصحافة المستقلةترحيل 69 مخالفاً لقانون الإقامة من مطار بغداد الدولي

في خطوة جديدة لتطبيق القانون وتعزيز الأمن في العراق، قامت مديرية الأحوال المدنية بترحيل 69 شخصًا مخالفًا لقانون الإقامة العراقي عبر مطار بغداد الدولي. وأكدت المديرية أن هذه العملية جاءت بعد جهود كبيرة في ملاحقة المخالفين…

العراق يعلن استئناف رحلات بغداد – بصرة

أعلنت وزارة النقل العراقية عن استئناف رحلات الطيران المباشر بين بغداد وبكين عبر مطار البصرة في شهر مايو المقبل، وذلك بعد توقف دام لعدة سنوات. وقد صدرت توجيهات من وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي بفتح وجهات سفر جديدة…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.