بغداد

بين “التسيّب” و”استغلال الوظيفة”.. ظاهرة إخلال النصاب القانوني للبرلمان تتفاقم وسط انتقادات لرئاسته » وكالة بغداد اليوم الاخبارية

بغداد اليوم – بغداد 

شاعت في الأوساط البرلمانية وعلى مدى دوراته المتعاقبة ظاهرة تعطيل تشريع القوانين بسبب تغيب النواب بغية الإخلال بالنصاب القانوني للجلسة، مع “عدم جدية هيئة رئاسة البرلمان بوضع الحلول المناسبة للحد منها”، بحسبما يؤكد نواب في البرلمان.

وعلى هذا الأساس، يكشف النائب المستقل باسم خشان، عن سبب إخفاق مجلس النواب بعقد أي جلسة كاملة النصاب وفق وقتها المعلن. 

وقال خشان، لـ”بغداد اليوم”، الأحد (17 أيلول 2023)، إن “هناك مجاملات سياسية لعدم محاسبة النواب المتغيبين عن جلسات البرلمان ولهذا نرى مجلس النواب يخفق بعقد أي جلسة كاملة النصاب بحسب وقتها المعلن، وتؤجل لحين إكمال النصاب”. 

وبيّن أن “رئاسة البرلمان لا تتعامل وفق القوانين العقابية بحسب النظام الداخلي للبرلمان بحق كل نائب يتغيب عن جلسات البرلمان”، داعيا، إلى “تفعيل النظام الداخلي بعيدا عن المجاملات والضغوطات السياسية، التي أثرت على عمل البرلمان بشكل كبير خلال الدورة البرلمانية الحالية”.

وفشل مجلس النواب غير مرة بعقد جلساته المقررة في وقت تصطف حزمة قوانين مهمة في أدراج اللجنة القانونية، مثل قانون النفط والغاز، والمحكمة الاتحادية العليا، وقانون المحافظات القوانين المتعلقة بالفساد المالي والإداري، فضلا عن قانون العشوائيات وقانون العنف الأسري.  

حنث باليمين الدستوري 

وبالتساؤل عن الطبيعة القانونية للإخلال بنصاب إنعقاد جلسة مجلس النواب وفيما إذا كان حق أو مخالفة قانونية، وبالرجوع إلى النظام الداخلي لمجلس النواب العراقي، فالمادة 16 منه قد نصت على ما يأتي:

يلتزم عضو المجلس بما يأتي:

أولاً: حضور اجتماعات المجلس ولجانهِ التي هو عضو فيها ولا يجوز التغيب إلا بعذر مشروع يقدره الرئيس أو رئيس اللجنة المختصة.

أما المادة 18 فقد نصت على ما يأتي:

أولاً: ينشر الحضور والغياب في نشرة المجلس الإعتيادية وإحدى الصحف.

ثانياً: لهيئة الرئاسة في حالة تكرر الغياب من دون عذر مشروع خمس مرات متتالية أو عشر مرات غير متتالية خلال الدورة السنوية أن توجه تنبيهاً خطياً إلى العضو الغائب تدعوه إلى الإلتزام بالحضور وفي حالة عدم إمتثاله لهيئة الرئاسة يعرض الموضوع على المجلس بناءً على طلب الهيئة.

ثالثاً: تستقطع من مكافأة عضو مجلس النواب في حالة غيابه نسبة معينة يحددها المجلس.

كما يؤدي النائب في بداية إستلام مسؤولياته اليمين الدستوري بالصيغة الآتية:

(أقسم بالله العلي العظيم أن أؤدي مهماتي ومسؤولياتي القانونية بتفان وإخلاص وأن أحافظ على إستقلال العراق وسيادته وأرعى مصالح شعبه وأسهر على سلامة أرضه وسمائه ومياهه وثرواته ونظامه الديمقراطي الإتحادي وان أعمل على صيانة الحريات العامة والخاصة وإستقلال القضاء وألتزم بتطبيق التشريعات بأمانة وحياد… والله على ما أقول شهيد).

ووفق ما ذكر أعلاه، يرى قانونيون أن إخلال النائب أو مجموعة منهم بالنصاب القانوني اللازم لإقرار القوانين بقصد تعطيل تشريع القوانين التي تتلائم مع رغباتهم، يعد عملا مخالفا لمواد النظام الداخلي لمجلس النواب ويعد كذلك بمثابة حنث باليمين الدستوري الذي ردده أعضاء مجلس النواب جميعا.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

رابط غرامات المرور بغداد وأربيل وكركوك 2024 كيفية الاستعلام عن غرامات المرور في العراق

الحكومة العراقية تعمل على تقديم العديد من الخدمات المميزة والتي توفر الوقت والجهد على المواطنين، بما في ذلك خدمة الاستعلام عن غرامات المرور في العراق. يمكن للأشخاص البحث عن الغرامات المرورية في بغداد وأربيل وكركوك عبر…

4 مشاريع ستدخل الخدمة قريبا

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات عن استراتيجية جديدة لمشاريع فك الاختناقات المرورية، حيث تم التأكيد على قرب افتتاح 4 مشاريع جديدة بينها مجسر الداخل على طريق قناة الجيش. وأشير إلى أن هناك ثلاث مشاريع أخرى ستقوم بتحويل…

القوة الجوية يسقط في فخ التعادل أمام أمانة بغداد

أكدت مباراة فريق القوة الجوية مع نظيره أمانة بغداد في بطولة العراق أنها كانت منافسة شرسة ومثيرة، حيث انتهت بتعادل إيجابي بهدف لمثله. افتتح القوة الجوية التسجيل في الدقيقة 13 عن طريق إبراهيم بايش من كرة رأسية، قبل أن يعدل…

الدوري العراقي: التعادل يحسم ديربي بغداد بين الزوراء والطلبة

تعادل الفريقان في ديربي بغداد بنتيجة 1-1، وذلك في إطار منافسات الجولة 18 من الدوري العراقي، والتي أقيمت على ملعب الشعب. سجل لفريق الزوراء اللاعب علاء عباس في الدقيقة 14، بينما تمكن لاعب الطلبة زيد تحسين من تسجيل هدف التعادل…

“موجات قوية”.. توجيه بالاستنفار والاستعداد التام للأمطار في بغداد

وجّه محافظ بغداد، عبد المطلب العلوي، في بيان صادر عن قسم الإعلام والاتصال الحكومي، اليوم، الدوائر المعنية بالاستعداد لموجة الأمطار المرتقبة. وأشار البيان إلى أن العلوي وجّه الدفاع المدني والدوائر التابعة للمحافظة بالاستعداد…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.