اقتصاد

أزمة الإقليم ترفع “بدلات الإيجار”.. الكُرد يفضلون “العرب” لانتظام رواتبهم- عاجل

بغداد اليوم – أربيل  

تفاقم الازمة الاقتصادية في اقليم كردستان، أثر على مختلف مفاصل الحياة في الشمال العراقي، فيما يحاول الكرد استقطاب المؤجرين “العرب” من وسط وجنوب البلاد، لانتظام صرف رواتبهم التي تسهم بدفع بدلات الايجار من دون اية مشكلات . 

 أزمة الرواتب 

ويواجه اقليم كردستان ازمة مالية كبيرة تجعله عاجزا عن دفع رواتب موظفيه، بعد توقف تصدير نفط كردستان عبر تركيا، في الوقت الذي ينظر الاقليم الى بغداد بوصفها مسؤولة عن توفير رواتب موظفيها ودعم الاقليم بكافة احتياجاته المالية، بعد تحقق شرط تسليم نفط الاقليم الى بغداد.

ويبلغ عدد سكان كردستان نحو 6 ملايين و33 ألف نسمة، منهم 1.2 مليون موظف حكومي، ويحتاج الإقليم إلى 895 مليار دينار (614 مليون دولار) شهريًا لتوزيع الرواتب، أي نحو 10 تريليونات و740 مليار دينار (7 مليارات و368 مليون دولار) سنويا. 

ارتفاع بدلات الايجار

ويؤكد رئيس جمعية المؤجرين في كردستان برهم سردار، اليوم الثلاثاء (26 أيلول 2023)، أن بدلات الايجار تأثرت بشكل كبير بالأزمة المالية في الإقليم.

ويقول سردار لـ “بغداد اليوم”: إن “وجود المواطنين العرب من وسط وجنوب العراق أثر على أسعار الإيجارات ورفعها”.

ويشير الى ان “أصحاب الأملاك دائما ما يفضلون إيجار منازلهم لـ(عربي)، كونه يضمن دفع الإيجار بشكل منتظم، نتيجة عدم وجود أزمة مالية لدى الموظفين في المحافظات الاخرى”.

ويشير الى أن “عودة النازحين الى مناطقهم المحررة بعد استقرارها، أثر على بدلات الايجار وادى الى خفض الاسعار في فترة ما”. 

ويبلغ معدل بدل الإيجار للوحدات السكنية المتوسطة في مركز أربيل 400 دولار، ونحو 300 إلى 200 دولار خارج المدينة وفي أطرافها.

استقطاب العرب 

وتنتعش الحركة الاقتصادية في الاقليم، خلال مواسم الاعياد، حيث تتوجه أنظار الكثير من العائلات والوفود والمجموعات السياحية من وسط وجنوب البلاد نحو محافظات الشمال، بحثاً عن الراحة والاستجمام في المواقع السياحية المتعددة في الإقليم.

وتشير رئيسة هيئة السياحة في إقليم كردستان العراق، أمل جلال، في (30 حزيران 2023)، الى أن “أعداد الوافدين تضاعفت بشكل كبير الموسم الحالي قياساً بما شهده العام الماضي 2022، وأن أعداد السياح المُقدرة في عطلة عيد الأضحى وصلت الى 400 ألف سائح”. 

المصدر: بغداد اليوم + وكالات

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

انخفاض مستمر بأسعار الدولار في بغداد وارتفاعها بأربيل مع الإغلاق

انخفضت أسعار الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي في بغداد يوم الاثنين، وسجلت ارتفاعاً طفيفاً في أربيل عاصمة إقليم كوردستان، مع إغلاق البورصة. وقد سجلت أسعار الدولار انخفاضاً عند إغلاق بورصتيّ الكفاح والحارثية الرئيسيتين في…

البنك الدولي: ميناء الفاو سيضيع العراق على طريق التجارة العالمية- عاجل

توقع البنك الدولي، اليوم السبت، دخول العراق الى طريق التجارة العالمية بمجرد تشغيل ميناء الفاو الكبير. وقال مدير قطاع النقل بالبنك الدولي إبراهيم دجاني ان تشغيل الميناء سيضع العراق على طريق التجارة العالمية بين الشرق واوروبا…

كما كان متوقعاً.. الفيدرالي الأميركي يبقي الفائدة للمرة الثالثة

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الثالثة على التوالي، حيث تظل عند مستوى يتراوح بين 5.25 و5.5 بالمئة. وفي توقعات اقتصادية جديدة، أشار الفيدرالي إلى أن التشديد التاريخي للسياسة النقدية…

صعود أسعار النفط وسط إشارات خفض الفائدة الأمريكية

ارتفعت أسعار النفط العالمية في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، بدعم من إشارات من مجلس الاحتياطي الفيدرالي حول بداية محتملة لخفض أسعار الفائدة، بالإضافة إلى كشف الصين عن إجراءات دعم جديدة لسوق العقارات المتعثرة. وقد ارتفعت…

الدولار على طاولة حوار السوداني في واشنطن.. العوادي يتحدث عن مستقبل الدينار العراقي

أكد الناطق باسم الحكومة العراقية، العوادي، أن زيارة رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إلى واشنطن ستركز بشكل كبير على ملف الدولار وعمل المصارف، مشيراً إلى أن وضع الدينار العراقي قد يتحسن في المستقبل. وأوضح العوادي أن…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.