صحة

اليك هذه العادات الصحية لـ تحميك من ارتفاع مستوى الكوليسترول

المستقلة/- اليك هذه العادات الصحية لـ تحميك من ارتفاع مستوى الكوليسترول فان الكوليسترول هو مادة ضرورية في الجسم، لكن الكثير منه يمكن أن تكون له آثار سلبية، تغيير ما تأكله هو جزء من إدارة مستويات الكوليسترول العالية.

تستعرض هذه المقالة المغذيات التي يمكن أن تساعد في تحسين مستويات الكوليسترول في الجسم.

واحدة من هذه المغذيات هي اختيار المزيد من الدهون غير المشبعة. على الرغم من أنه يمكن أن يتوقع البعض أن نظام الكوليسترول المنخفض يجب أن يتضمن تقليل كمية الكوليسترول في النظام الغذائي، إلا أن الأبحاث تشير إلى أنه قد لا يكون للكوليسترول الغذائي تأثير كبير على مستويات الكوليسترول في الدم.

تشير الدراسات إلى أن توزيع كميات الطعام بشكل مناسب واختيار الدهون غير المشبعة بدلاً من الدهون المشبعة يمكن أن يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم. ولهذا السبب، فإن المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين لعامي 2020 و2025 لا تتضمن سلكًا موصى به أو حدًا يوميًا للكوليسترول الغذائي.

يتم التشجيع عادة على اتباع نمط غذائي غني بالفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة، والدهون غير المشبعة، والأسماك غنية بأحماض أوميغا-3، والحد من استهلاك الدهون المشبعة والكوليسترول الغذائي.

فهذه العناصر تعتبر جزءًا مهمًا من نمط حياة صحي يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في النطاق المثلى وتقليل مخاطر الأمراض القلبية.

أفضل الأطعمة التي ينصح بتناولها :

الأسماك :

يجمع الخبراء على أن الأسماك هي أفضل غذاء للوقاية من ارتفاع الكوليسترول في الدم. وبحسب موقع جامعة هارفارد الأمريكية، فإن احتواء الأسماك على أوميغا 3 يقوم بخفض ضغط الدم وخطر الإصابة بالجلطات. أما موقع عيادات مايو كلينيكس الأميركية فينصح بأكل الأسماك من مرة لثلاث مرات أسبوعياً حسب المقدرة، ويشيد بأسماك “الماكريل” والسلمون والتونة كأفضل أنواع الأسماك.

 

الشعير والشوفان :

بعد الأسماك تأتي منتجات الشعير والشوفان في المرتبة الثانية لأفضل الأغذية الصحية الخافضة للكوليسترول. فهذه المنتجات ليست فقط مغذية ومشبعة، بل أيضاً تحمي القلب من الأمراض بحسب ما توصلت له الدراسات العلمية. ووفقاً لموقع Healthline الطبي، فإن الشعير والشوفان وغيرها من المنتجات كاملة الحبة غنية بالألياف الغذائية التي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار بالدم.

 الخضروات :

ينصح الخبراء بجامعة هارفارد الأمريكية بشكل خاص بتناول الباذنجان و”البامية” لما لهما من فوائد عديدة لاحتوائهما على الألياف الغذائية غير القابلة للذوبان والتي تربط الكوليسترول وتتخلص منه قبل أن ينتشر في الجسم. كما ينصح الخبراء بمؤسسة HeartUK بتناول البروكولي والفاصولياء والبطاطا الحلوة. أ

 الشوكولاتة الداكنة:

الدراسات أثبتت أن تناول الشوكولاتة الداكنة بإعتدال يساعد على تخفيض الكوليسترول في الدم. وبحسب موقع Healthline فإن أفضل أنواع الشوكولاتة الداكنة هي التي تحتوي على نسبة كاكاو لا تقل عن نسبة 75 بالمئة.

الشاي :

ينصح باحتساء الشاي الأسود والأخضر لإحتوائهما على مضادات تأكسد تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. غير أن الموقع يحذر من إضافة الكثير من السكر للشاي ويفضل احتسائه بصورته الطبيعية دون تحليته.

الفواكة :

إن أفضل الفواكه لمقاومة الكوليسترول هي التفاح، العنب، والفراولة والتوت بأنواعه المختلفة. ويضيف موقع جامعة هارفارد لهذه القائمة الفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي.

 

 


اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

حدبة الرقبة: خطر يهدد صحتك مع ازدياد استخدام الهواتف الذكية

حدبة الرقبة هي حالة تنحني فيها العمود الفقري بشكل مفرط للأمام، مما يؤدي إلى انحناء الجزء العلوي من الظهر والرقبة. من أسباب حدبة الرقبة الوضعية السيئة مثل الاستخدام المفرط للهواتف الذكية والأجهزة الرقمية والحالات الطبية مثل…

نصائح لمرضى السكري لتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر

تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر قد يكون صعبًا على مرضى السكري، حيث يمكن أن يتسبب في صعوبة في إدارة المرض وزيادة مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، لا يجب على مرضى السكري تجنب هذه الأطعمة تمامًا، بل يمكن لهم الاستمتاع بها…

الأمراض النفسية الجسدية ليست نتيجة للوسواس المرضي

أكدت الطبيبة الأيرلندية سوزان أوسوليفان أن الأمراض النفسية الجسدية ليست نتيجة للوسواس المرضي، وهي تدرس كيفية تأثير الأحاسيس والانفعالات على الصحة الجسدية للإنسان. وأشارت إلى أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض لا يعانون…

على ساعة Galaxy Watch ..سامسونج تحصل على ترخيص إدارة الغذاء والدواء الأمريكيّة لميّزة “انقطاع التنفّس أثناء النوم”

حصلت سامسونج على ترخيص من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لميزة جديدة تسمح بكشف "انقطاع التنفس أثناء النوم"، وهي الميزة الأولى من نوعها التي تحصل على هذا التصنيف. تعمل هذه الميزة على تحديد مؤشرات انقطاع التنفس…

البرتقال: فاكهة غنية بالفوائد، لكن احذر من الإفراط!

البرتقال من أهم الفواكه التي تعود بالفوائد الصحية على الإنسان، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي تساهم في صحة الجسم. يعتبر البرتقال مفيدًا في إنقاص الوزن نظرًا لمحتواه القليل من السكر والغني…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.