صحة

تجتنب الزيادة في استهلاكه.. مشروب يرفع خطر الإصابة بسرطان الكبد

المستقلة /-توصلت دراسة حديثة إلى أن شرب علبة واحدة فقط من المشروبات الغازية المحلاة يوميا قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 85 بالمئة.

وتابع باحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن مجموعة من النساء فوق سن الخمسين لأكثر من 20 عاما، وتوصلت الدراسة إلى أن النساء اللائي يشربن علبة مشروب غازي محلاة واحدة فقط يوميا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكبد.

نتائج الدراسة بالأرقام

كانت النساء اللواتي شربن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في اليوم أكثر عرضة بنسبة 85 في المائة للإصابة بسرطان الكبد.

كانت النساء اللواتي شربن واحدة أو أكثر من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر في اليوم أكثر عرضة للوفاة بأمراض الكبد بنسبة 68 في المئة مقارنة بمن يشربن ذات المشروب ثلاث مرات أو أقل في الشهر.

ووجدت الدراسة أن معدلات الإصابة بسرطان الكبد بلغت 18 لكل 100 ألف امرأة ممن تناولن مشروبا سكرية واحدا أو أكثر يوميا.

وقال الباحثون إنه على الرغم من أن دراستهم لم تكن قادرة على تحديد الطريقة التي يرتبط بها استهلاك المشروبات المحلاة بالسكر بأمراض الكبد، فإن بعض “المسارات المحتملة” لتلك العلاقة تشمل السمنة والزيادات الهائلة في نسبة السكر في الدم وتراكم الدهون حول الكبد.

السكر والكبد
تحتوي المشروبات الغازية المحلاة بالسكر على كميات كبيرة من السكر الزائد، والذي يمكن أن يسبب تأثيرات سلبية على الكبد بمرور الوقت. فالكبد هو الجهاز المسؤول عن معالجة السكر في الجسم، وعند تناول كميات كبيرة من السكر، يمكن أن يتعرض الكبد لإجهاد زائد.

ارتباط بين السكر وسرطان الكبد
بعض الدراسات أظهرت أن الاستهلاك المفرط للسكر، وبشكل خاص السكر المضاف في المشروبات الغازية، يمكن أن يزيد من احتمالية تطور أمراض الكبد، بما في ذلك التليف الكبدي والتهاب الكبد الدهني غير الكحولي، وهذه الأمراض قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد.

توجيهات للوقاية
للوقاية من هذا الخطر المحتمل، يُنصح بالحد من استهلاك المشروبات الغازية المحلاة بالسكر والبحث عن بدائل صحية مثل المياه أو المشروبات الطبيعية غير المحلاة. بالإضافة إلى ذلك، يجب الالتزام بأنماط غذائية صحية ومتوازنة وممارسة الرياضة بانتظام، حيث تلعب هذه العوامل دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الكبد وتقليل خطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة مثل سرطان الكبد.

 


اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

نصائح لمرضى السكري لتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر

تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر قد يكون صعبًا على مرضى السكري، حيث يمكن أن يتسبب في صعوبة في إدارة المرض وزيادة مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، لا يجب على مرضى السكري تجنب هذه الأطعمة تمامًا، بل يمكن لهم الاستمتاع بها…

البرتقال: فاكهة غنية بالفوائد، لكن احذر من الإفراط!

البرتقال من أهم الفواكه التي تعود بالفوائد الصحية على الإنسان، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي تساهم في صحة الجسم. يعتبر البرتقال مفيدًا في إنقاص الوزن نظرًا لمحتواه القليل من السكر والغني…

العصبيون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان

يشير الدكتور يفغيني تشيريموشكين، أخصائي الأورام، إلى أن الإجهاد والتوتر النفسي يمكن أن يؤدي إلى تكوين أورام خبيثة بسبب ضعف منظومة المناعة، مما يعني أن الأشخاص العصبيين هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان. الإجهاد المزمن يمكن أيضًا…

اسبانيا تعود للكمامات.. متحور كورونا الجديد يسبب رعباً عالمياً

أعادت إسبانيا فرض ارتداء الكمامات في البلاد مع ارتفاع حالات الإصابة بكورونا والإنفلونزا. وأعلنت وزارة الصحة أنها ستكون إلزامية اعتباراً من الأربعاء في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية. رغم اعتراض معظم الأقاليم، وقررت الحكومة…

الأمراض النفسية الجسدية ليست نتيجة للوسواس المرضي

أكدت الطبيبة الأيرلندية سوزان أوسوليفان أن الأمراض النفسية الجسدية ليست نتيجة للوسواس المرضي، وهي تدرس كيفية تأثير الأحاسيس والانفعالات على الصحة الجسدية للإنسان. وأشارت إلى أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض لا يعانون…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.