صحة

تحذير من “حسابات حكومية” بشأن الرواتب في كردستان.. انتظار لثلاثة والدفع لواحد – عاجل

بغداد اليوم –  أربيل 

حذر الكاتب والمحلل السياسي الكردي عدالت عبد الله، اليوم الاثنين (18 أيلول 2023)، من قيام حكومة إقليم كردستان بتوزيع راتب واحد للموظفين بعد قرار مجلس الوزراء الاتحادي إرسال مبلغ تمويل رواتب موظفي إقليم كردستان.

وقال عبد الله في حديث لـ “بغداد اليوم” إن “الموظف في إقليم كردستان يتوقع أن يستلم راتبين لشهري تموز وآب، لكن حكومة الإقليم لها حساباتها في توزيع الرواتب”.

وأضاف، أنه” إذا كانت هناك سيولة لدى الحكومة الاتحادية فينبغي على حكومة إقليم كردستان أن توزع رواتب شهري تموز وآب وإلا فأن الموظف في الإقليم ستكون لديه ردة فعل، لانه ليس من المعقول أن يستلم راتبا واحدا بعد 3 أشهر من الانتظار”.

وأشار إلى أن “وزارة المالية في الإقليم مطالبة بتوضيح آلية دفع رواتب الموظفين الذين لم يتسلموا رواتبهم منذ ثلاثة أشهر وهم بانتظارها اليوم لتوزيع تلك المستحقات”.

وقرر مجلس الوزراء خلال جلسته الاعتيادية الثامنة والثلاثين برئاسة محمد شياع السوداني، يوم أمس الاحد (17 ايلول 2023)، إقراض حكومة إقليم كردستان اكثر من ترليوني دينار على ان يسددها بدفعات ثلاث قدرها (700) مليار دينار قبل اخذ استحقاقه من الموازنة للعام 2024.

وقال بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، تلقته “بغداد اليوم”: بناءً على التفاهمات الإيجابية المشتركة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان العراق، والاتفاق على المضي بتنفيذ الالتزامات الدستورية ومضمون قانون الموازنة العامة الاتحادية، بما يضمن حقوق جميع مواطني أبناء وطننا، وفي إطار إنجاز الإجراءات التدقيقية والرقابية التي تحقق الشفافية والمصداقية لإيرادات الدولة ونفقاتها، وبهدف توفير السيولة المالية لحكومة إقليم كردستان العراق، وتمكينها من دفع رواتب الموظفين والمشمولين بالرعاية الاجتماعية والمتقاعدين لحين استكمال وزارة المالية الاتحادية تسـوية ما بذمة الإقليم تنفيذاً لقانون الموازنة العامة الاتحادية للسـنوات (2023، 2024، 2025)؛ قرر مجلس الوزراء تعديل قراره السابق المرقم (23500) لسنة 2023 ليكون كالآتي:

1. تتولى مصارف الرافدين والرشيد و(TBI) إقراض حكومة إقليم كردستان العراق مبلغاً قدره تريليونان ومائة مليار دينار للسنة المالية الحالية يتم دفعها على ثلاث دفعات متساوية بـ(700) مليار دينار لكل دفعة، ابتداءً من شهر أيلول.  

2. تسدد وزارة المالية الاتحادية مبالغ القرض المذكور في الفقرة (1) آنفًا من تخصيصات الإقليم في الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2023، بعد تسوية ما بذمته. 

3. في حال كان المتبقي من حصة الإقليم غير كافٍ لتسديد مبالغ القرض تنفيذاً للفقرة (2) آنفًا، تسدد وزارة المالية الاتحادية مبالغ القرض المذكور من تخصيصات الإقليم في الموازنة الاتحادية للسنة المالية ( 2024)، او من اي مستحقات اخرى الى المصارف المذكورة، قبل دفع اي مستحقات إلى الإقليم. 

4. تضع وزارة المالية وديعة مصرفية لدى المصارف المذكورة مساوية الى مبالغ قرض كل منهما تُسحب بعد تنفيذ الفقرتين (2، 3) المذكورتين آنفًا. 

5. يتولى ديوان الرقابة المالية الاتحادي، بالتنسيق مع ديوان الرقابة المالية في الإقليم، تدقيق أعداد الموظفين والمشمولين برواتب الرعاية الاجتماعية والمتقاعدين في الإقليم على وفق القوائم المسلمة الى وزارة المالية الاتحادية ومقدار رواتبهم خلال مدة لا تزيد عن (30) يوماً من تأريخ إصدار هذا القرار، على وفق المتطلبات التي يضعها الديوانان المذكوران.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

نصائح لمرضى السكري لتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر

تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر قد يكون صعبًا على مرضى السكري، حيث يمكن أن يتسبب في صعوبة في إدارة المرض وزيادة مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، لا يجب على مرضى السكري تجنب هذه الأطعمة تمامًا، بل يمكن لهم الاستمتاع بها…

حدبة الرقبة: خطر يهدد صحتك مع ازدياد استخدام الهواتف الذكية

حدبة الرقبة هي حالة تنحني فيها العمود الفقري بشكل مفرط للأمام، مما يؤدي إلى انحناء الجزء العلوي من الظهر والرقبة. من أسباب حدبة الرقبة الوضعية السيئة مثل الاستخدام المفرط للهواتف الذكية والأجهزة الرقمية والحالات الطبية مثل…

البرتقال: فاكهة غنية بالفوائد، لكن احذر من الإفراط!

البرتقال من أهم الفواكه التي تعود بالفوائد الصحية على الإنسان، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي تساهم في صحة الجسم. يعتبر البرتقال مفيدًا في إنقاص الوزن نظرًا لمحتواه القليل من السكر والغني…

الأمراض النفسية الجسدية ليست نتيجة للوسواس المرضي

أكدت الطبيبة الأيرلندية سوزان أوسوليفان أن الأمراض النفسية الجسدية ليست نتيجة للوسواس المرضي، وهي تدرس كيفية تأثير الأحاسيس والانفعالات على الصحة الجسدية للإنسان. وأشارت إلى أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض لا يعانون…

على ساعة Galaxy Watch ..سامسونج تحصل على ترخيص إدارة الغذاء والدواء الأمريكيّة لميّزة “انقطاع التنفّس أثناء النوم”

حصلت سامسونج على ترخيص من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لميزة جديدة تسمح بكشف "انقطاع التنفس أثناء النوم"، وهي الميزة الأولى من نوعها التي تحصل على هذا التصنيف. تعمل هذه الميزة على تحديد مؤشرات انقطاع التنفس…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.