صحة

تعاني من التعب والارهاق طول اليوم ؟ .. اليك كيفية البقاء مستيقظًا دون شرب القهوة

المستقلة/-في بعض الأحيان، يمكن أن يكون من الصعب البقاء مستيقظًا طوال اليوم دون اللجوء إلى كميات ضخمة من القهوة. سواء كنت تجد نفسك تحترق من الشدة في كلا الأطراف، أو تستيقظ في منتصف الليل لرعاية الأطفال وتجد نفسك تناضل من أجل العودة إلى النوم، أو حتى إذا كنت تعاني من التعب الشديد بسبب نمط حياتك المزدحم والمجهد، قد يكون البقاء منتبهًا صراعًا حقيقيًا يستدعي استراتيجيات أخرى بجانب تناول القهوة بشكل لا نهائي.

الدكتور ماثيو كالكاسولا، الطبيب العام المسجل والمدير الطبي في Get A Drip، يشير إلى أن هناك بحثًا يوضح أن البالغ الصحي يجب ألا يتجاوز استهلاكه للكافيين 400 ملجم في اليوم الواحد. ويوضح أن هذا المعدل يعادل ما يقرب من أربعة إلى خمسة أكواب من القهوة يوميًا، مع الأخذ في الاعتبار أن مستوى الكافيين يختلف باختلاف نوع المشروب.

الاستهلاك المفرط للكافيين، سواء امتد على مدار اليوم أو تم تناوله بكميات كبيرة في وقت واحد (ما يتعارف عليه في بعض المشروبات الطاقية)، يمكن أن يؤدي إلى آثار غير مرغوب فيها. من بين هذه الآثار تشمل مشاعر القلق، والأرق، وعدم انتظام ضربات القلب، وصعوبة النوم.

الآثار الطويلة المدى لزيادة استهلاك القهوة يوميًا تشمل: الأرق المزمن، والاكتئاب، ومشاكل في المعدة، وارتفاع ضغط الدم، وهذا يمكن أن يكون مقدمة لأمراض القلب.

ولكن بدلاً من اللجوء دائمًا إلى القهوة، هناك بعض الحيل الأخرى التي يمكنك تجربتها للمحافظة على نشاطك والبقاء منتبهًا وهي :

انتقل لـ شرب الشاي:

الشاي يعتبر بديلاً ممتازًا للقهوة، حيث يحتوي معظم أنواع الشاي على نصف كمية الكافيين الموجودة في القهوة. يمكن أن يقلل الشاي من التوتر والقلق ويكون أكثر لطفًا على الجهاز القلبي.

مشروبات فيتامين سي في المنزل:

جرب شرب ماء دافئ مع ليمون وعسل. الليمون غني بفيتامين C الذي يساعد في الحد من التعب والإرهاق ويعزز الجهاز المناعي.

تحقق من وجبة الإفطار:

حافظ على تناول وجبة إفطار غنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل دقيق الشوفان. هذه الوجبة تمنحك طاقة مستدامة طوال اليوم.

استهلك الكبد:

يعتبر الكبد مصدرًا جيدًا للبروتين وفيتامين B12 الذي يمكن أن يساعد في تقليل التعب والإرهاق.

اتبع قاعدة 20 20 20 :

خلال العمل أمام الشاشة، حاول الأخذ بفترات راحة قصيرة للنظر في مكان بعيد لمدة 20 ثانية كل 20 دقيقة. هذا يساعد في منع إجهاد العين.

خذ استراحات خارجية:

خذ استراحات خارج المكتب بشكل منتظم. النزهات القصيرة تعزز من مستويات الطاقة وتحفز إنتاج الإندورفين، مما يمكن أن يساعد في تعزيز الشعور باليقظة.

تحقق من مستويات الفيتامينات لديك:

يقول الدكتور كالكاسولا: “إذا كنت تشعر وكأنك متعب باستمرار بغض النظر عما تفعله، فقد ترغب في التحقق من مستويات فيتامين ب 12 وفيتامين د لديك”.

“أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 لأن غالبية تناولنا لفيتامين ب 12 مشتق من المنتجات القائمة على اللحوم مثل الدجاج ولحم البقر.”

 

 

 


اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

دراسة: صلة بين بكتيريا الأمعاء ومرض ألزهايمر

المستقلة/- يبدو أن التوترات بين الدماغ والأمعاء وتركيبة الكائنات الميكروبية تلعب دورا حاسما في تطور حالات التنكس العصبي.ورغم استمرار نمو الأدلة التي تؤيد وجود صلة بين محور الأمعاء الدقيقة والدماغ (MGBA) ومرض ألزهايمر، إلا أن…

نصائح لمرضى السكري لتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر

تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر قد يكون صعبًا على مرضى السكري، حيث يمكن أن يتسبب في صعوبة في إدارة المرض وزيادة مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، لا يجب على مرضى السكري تجنب هذه الأطعمة تمامًا، بل يمكن لهم الاستمتاع بها…

توقعات مدير الصحة العالمية بظهور جائحات جديدة

ووفقاً للتوقعات القاتمة لمدير عام منظمة الصحة العالمية، من المتوقع أن يواجه العالم جائحات جديدة في المستقبل. ويحث مدير المنظمة العالمية البشر على التحضير لمواجهة هذه الأمراض الخطيرة دون ذعر أو إهمال. ويشغل العلماء حالياً سؤال…

على ساعة Galaxy Watch ..سامسونج تحصل على ترخيص إدارة الغذاء والدواء الأمريكيّة لميّزة “انقطاع التنفّس أثناء النوم”

حصلت سامسونج على ترخيص من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لميزة جديدة تسمح بكشف "انقطاع التنفس أثناء النوم"، وهي الميزة الأولى من نوعها التي تحصل على هذا التصنيف. تعمل هذه الميزة على تحديد مؤشرات انقطاع التنفس…

البرتقال: فاكهة غنية بالفوائد، لكن احذر من الإفراط!

البرتقال من أهم الفواكه التي تعود بالفوائد الصحية على الإنسان، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي تساهم في صحة الجسم. يعتبر البرتقال مفيدًا في إنقاص الوزن نظرًا لمحتواه القليل من السكر والغني…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.