صحة

ماذا يفعل نظام تناول ” وجبة واحدة ” في اليوم بـ الجسم؟.. مفيد أم خطر

المستقلة/- يُعد النظام الغذائي القائم على “وجبة واحدة في اليوم”، المعروف أيضًا بـ “OMAD”، نهجًا غذائيًا يتميز بتطرفه مقارنة بأشكال أخرى من أنظمة الصيام والتحكم بالأكل، مثل الصيام المتقطع والأكل المقيّد بالوقت.

الفارق الرئيسي بين هذا النظام وباقي الأساليب يكمن في أن الأشخاص الذين يعتمدون على نظام OMAD يتناولون جميع السعرات الحرارية اليومية الموصى بها في وجبة واحدة كبيرة بدلاً من تناول وجبات على مدار اليوم.

على الرغم من تأييد بعض الأشخاص لنظام OMAD وادعائهم أنه يحسن العديد من جوانب الصحة، إلا أنه في الواقع، ليس لدينا الكثير من المعرفة حول تأثير تناول وجبة واحدة يوميًا على الجسم، ولا نعرف مدى سلامته بالضبط.

لقد أجريت عددًا قليلاً جدًا من الدراسات حول فعالية نظام OMAD، ومعظمها تمت على الحيوانات. وقد أظهرت بعض هذه الدراسات أن أشكالًا مختلفة من الصيام، بما في ذلك الصيام المتقطع والصيام اليومي، يمكن أن تحسن العديد من جوانب عملية التمثيل الغذائي مثل مستويات السكر في الدم والكوليسترول، وتقليل مستويات الالتهاب في الجسم، ومساعدة الأفراد على التحكم في شهيتهم بشكل أفضل. وهذا بدوره يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسمنة والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية.

مع ذلك، هناك دراسة قليلة أجريت على البشر تبحث في تأثير نظام OMAD مباشرة. في إحدى هذه الدراسات، شارك المشاركون في تناول السعرات الحرارية في وجبة واحدة في اليوم لمدة 11 يومًا، ثم انتقلوا إلى تناول السعرات الحرارية اليومية مقسمة على ثلاث وجبات خلال نفس الفترة.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين اتبعوا نظام الوجبة الواحدة شهدوا انخفاضًا أكبر في وزن الجسم وكتلة الدهون. ومع ذلك، كان لديهم أيضًا انخفاضًا أكبر في الكتلة الخالية من الدهون وكثافة العظام.

هذا الانخفاض الزائد في الكتلة الخالية من الدهون يمكن أن يؤدي إلى ضعف وظيفة العضلات وزيادة خطر الكسور العظمية إذا تم اتباع نظام OMAD لفترة زمنية طويلة.

لذلك، يُفضل أن تتضمن الدراسات المستقبلية عينات أكبر من المشاركين وأطوارًا مختلفة من نظام OMAD لفهم تأثيره بشكل أفضل. ومن المهم أيضًا دراسة تأثير توقيت الوجبة على النتائج الصحية.

ولاحظ أن تناول وجبة واحدة يوميًا قد يجعل من الصعب تلبية احتياجات الجسم الغذائية بشكل كامل، بما في ذلك البروتين والألياف والفيتامينات والمعادن، مما يزيد من خطر مشاكل صحية مثل الإمساك وتدهور صحة الأمعاء.

 


اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

نصائح لمرضى السكري لتناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر

تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر قد يكون صعبًا على مرضى السكري، حيث يمكن أن يتسبب في صعوبة في إدارة المرض وزيادة مستويات السكر في الدم. ومع ذلك، لا يجب على مرضى السكري تجنب هذه الأطعمة تمامًا، بل يمكن لهم الاستمتاع بها…

العصبيون أكثر عرضة للإصابة بالسرطان

يشير الدكتور يفغيني تشيريموشكين، أخصائي الأورام، إلى أن الإجهاد والتوتر النفسي يمكن أن يؤدي إلى تكوين أورام خبيثة بسبب ضعف منظومة المناعة، مما يعني أن الأشخاص العصبيين هم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان. الإجهاد المزمن يمكن أيضًا…

اسبانيا تعود للكمامات.. متحور كورونا الجديد يسبب رعباً عالمياً

أعادت إسبانيا فرض ارتداء الكمامات في البلاد مع ارتفاع حالات الإصابة بكورونا والإنفلونزا. وأعلنت وزارة الصحة أنها ستكون إلزامية اعتباراً من الأربعاء في المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية. رغم اعتراض معظم الأقاليم، وقررت الحكومة…

الأمراض النفسية الجسدية ليست نتيجة للوسواس المرضي

أكدت الطبيبة الأيرلندية سوزان أوسوليفان أن الأمراض النفسية الجسدية ليست نتيجة للوسواس المرضي، وهي تدرس كيفية تأثير الأحاسيس والانفعالات على الصحة الجسدية للإنسان. وأشارت إلى أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض لا يعانون…

على ساعة Galaxy Watch ..سامسونج تحصل على ترخيص إدارة الغذاء والدواء الأمريكيّة لميّزة “انقطاع التنفّس أثناء النوم”

حصلت سامسونج على ترخيص من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لميزة جديدة تسمح بكشف "انقطاع التنفس أثناء النوم"، وهي الميزة الأولى من نوعها التي تحصل على هذا التصنيف. تعمل هذه الميزة على تحديد مؤشرات انقطاع التنفس…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.