العراق

“هيومن رايتس”: أمريكا تواصل تجاهل حقوق ضحايا سجن أبو غريب

ايرث نيوز/ قالت منظّمة هيومن رايتس ووتش، في بيان اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة لم تعرض أي سبيل للتعويض على معتقلين سابقين تعرّضوا لانتهاكات في سجن أبو غريب، وذلك بعد مرور عشرين عاما على غزو العراق.

ووفق ما نقل البيان عن مديرة مكتب المنظمة في واشنطن سارة ياغر، فإنه “وبعد مرور 20 عاما، لا يزال العراقيون الذين تعرضوا للتعذيب على يد عناصر حكوميين أمريكيين بدون سبيل واضح لرفع دعوى أو الحصول على أي نوع من الإنصاف، أو الإقرار بحقهم من الحكومة الأمريكية”.

وأضافت ياغر: “أشار المسؤولون الأمريكيون إلى أنهم يفضلون وضع التعذيب خلفهم، لكن الآثار الطويلة الأمد للتعذيب لا تزال واقعا يوميا للعديد من العراقيين وعائلاتهم”.

وطالبت ياغر الولايات المتحدة بـ”تقديم التعويضات والاعتراف والاعتذارات الرسمية إلى الناجين من الانتهاكات وعائلاتهم”.

واكتسب السجن، الواقع على مشارف بغداد الغربية، سمعة سيئة على مستوى العالم، بعد أن صور حرس السجن من الأمريكيين أنفسهم وهم يعذبون سجناء عراقيين ويمتهنونهم جنسيا، بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق عام 2003.

أحد المعتقلين السابقين في سجن أبو غريب، ويدعى طالب المجلي، قال في مقابلة مع المنظمة إنه “كان أحد الرجال الذين ظهروا في صورة من أبو غريب انتشرت على نطاق واسع، وتُظهر مجموعة من السجناء عراة وفوق رؤوسهم أكياس وهم مكدسون فوق بعضهم البعض في هرم بشري، بينما يبتسم جنديان أمريكيان”.

وأكد المجلي أنه تعرّض للتعذيب وسوء المعاملة، “بما فيها الإذلال الجسدي، والنفسي، والجنسي، أثناء احتجازه في سجن أبو غريب”.

وكشف أنه أفرج عنه بعدما اعتقل مدة 16 شهرا من دون أن يوجّه إليه أي اتّهام، فيما قال إنه أثناء احتجازه “بدأ يعض يديه ومعصميه للتغلب على الصدمة التي كان يعاني منها والتي استمرت مذاك”.

وتابع: “فعلت ذلك في السجن، وبعد أن غادرت السجن، وما زلت أفعل ذلك اليوم. أحاول أن أنسى الأمر، ولكن لا أستطيع. حتى اليوم، لا يمكنني ارتداء قميص بأكمام قصيرة”.

وأضاف المجلي: “غيّرَت هذه السنة والأشهر الأربعة كياني كاملا إلى الأسوأ. دمرتني ودمرت عائلتي”.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

الاستخبارات العسكرية تضبط وكراً لخزن وتهريب المشتقات النفطية في بغداد

أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية اليوم عن ضبط وكر يستخدم لتخزين وتهريب المشتقات النفطية في منطقة جنوب العاصمة بغداد. وأفادت بيانات صادرة عن المديرية أنه تم ضبط الوكر بناءً على معلومات استخبارية دقيقة من شعبة الفرقة…

الصيدلانية العراقية تالا الخليل تفوز بجائزة صانع الأمل العربي

في الآونة الأخيرة، قدم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من دبي، للسيدة تالا الخليل، صيدلانية من البصرة، جائزة صانع الأمل العربي. الجائزة مخصصة للأشخاص الذين يخلقون الأمل لمجتمعاتهم والذين يعملون على تحسين المجتمع وحياة الأشخاص من…

حكومة النجف للفلاحين: سنقف معكم لان مطالبكم مشروعة

أكد نائب محافظ النجف الأشرف، كرار محبوبة، أن حكومة النجف تقف مع مطالب شريحة الفلاحين والمزارعين وأصحاب الأراضي والمتضررين، مشيراً إلى أن هذه المطالب هي مشروعة. جاء ذلك خلال مشاركته في مظاهرات دعا لها عدد كبير من المزارعين…

العراق: تقنيات جديدة وخبرات عالمية لمحاربة السرطان

أعلن وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي عن نية الوزارة في استقدام فرق طبية أجنبية لتقديم خدمات صحية لمرضى السرطان في العراق. جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقب افتتاح مركز صلاح الدين التخصصي لعلاج الأورام، الذي يضم 50 سريراً…

تربية الكرخ الثالثة تفتح باب الاعتراض للمتقدمين للعقود

أعلنت المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثالثة فتح باب الاعتراض للمتقدمين للعقود، حيث يمكن للمتقدمين الانتقال إلى الروابط الخاصة بكل قاطع لملئ الفقرات المطلوبة بدقة، وذلك ابتداء من تاريخ اعلان الأسماء وحتى نهاية الدوام…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.