سياسة

أول تعليق على القصف التركي.. السوداني: العراق لن يكون ساحة لتصفية النزاعات والصراعات

بغداد اليوم – بغداد

علق رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس (21 أيلول 2023)، على القصف التركي لمطار عربت في السليمانية، وفيما أكد أن العراق لن يكون ساحة لتصفية النزاعات والصراعات، دعا الجانب التركي إلى فصل استئناف تصدير النفط عن القضايا القانونية في محكمة التحكيم الدولية.

وقال السوداني، في المقابلة الصحفية مع قناة بلومبيرغ الإخبارية الأمريكية في نيويورك، بحسب بيان لمكبته الإعلامي، تلقته “بغداد اليوم”، “ننتظر إجراءات الجانب التركي لاستئناف التصدير عبر الخط التركي، خصوصاً النفط المنتج في إقليم كردستان العراق، وسيكون ضمن السياسة العامة للدولة”.

وأضاف أن “هناك شكاوى متبادلة في محكمة التحكيم الدولية، لكن لدينا تفاوض مع الجانب التركي لفصل استئناف التصدير عن القضايا القانونية في المحكمة”، لافتاً إلى أن “وقف التصدير يضر بجميع الأطراف، بما فيها الجانب التركي، الذي يعتمد على تعرفة من أنبوب التصدير”.

وتابع: “بدأنا بمشاريع مهمة مع توتال والجولات الخامسة مع شركات إماراتية وصينية”، مضيفاً: “لدينا 11 حقلاً ورقعة استكشافية خاصة بالغاز الطبيعي، ونحن جادون في استثماره”.

وذكر السوداني: “التقينا بشركات أمريكية عاملة في إقليم كردستان العراق، ولديها الرغبة بالعمل في باقي أجزاء العراق، وتباحثنا في الفرص الاستثمارية التي نرغب بدخول الشركات الأمريكية فيها”.

وأكد أن “هناك علاقة ستراتيجية بين العراق والولايات المتحدة، واللقاء مع وزير الخارجية الأمريكي بحث تفعيل اتفاقية الإطار الستراتيجي، ودخول الشركات الأمريكية، واستئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي”.

ولفت إلى أن “العراق حريص على إجراء الحوار مع الولايات المتحدة، بما يحافظ على الاستقرار في منطقة حساسة مثل الشرق الأوسط”، مضيفاً: “موقفنا الرسمي معلن، وهو عدم الحاجة إلى أي وجود عسكري أو قوات قتالية أجنبية في العراق، لدينا أجهزة أمنية قادرة على فرض الأمن”.

وتابع، “نتحاور بشأن مستقبل العلاقة مع التحالف الدولي، ونبحث مع الولايات المتحدة صيغ التعاون الثنائي بعيداً عن التحالف، وهو مطروح مع كل دول المنطقة والعالم”، مؤكداً أن “العراق يدعم ويواكب أي جهد دولي لاستهداف المجاميع الإرهابية، داعش أو غيرها”.

وأضاف رئيس الوزراء: “وجدنا تفهماً وقناعة بعدم الحاجة لقوات قتالية، ويمكن أن تكون هناك برامج مشتركة للتدريب وتبادل المعلومات، وهو ما ستتفاهم بشأنه اللجان الفنية”، مردفاً: “ما موجود حالياً هو المستشارون، ونحاول تنظيم وجودهم، وأماكن تواجدهم ونوعية المهام المطلوبة، والمدة الزمنية، واللجنة الأمريكية العراقية ستلتقي هذا الشهر لبحث هذه المواضيع”.

وأكد خلال حديثه: “يهمنا التفاهم والتقارب وتصفية المشاكل بين إيران والولايات المتحدة، وهو عامل مساعد لاستقرار المنطقة، ونحاول إبعاد علاقاتنا عن أية صراعات في المنطقة”، مشدداً على أن “العراق لن يكون ساحة لتصفية النزاعات والصراعات”.

وختم السوداني المقابلة، بالقول: “نحن دولة ذات سيادة ونحتفظ بعلاقاتنا في المنطقة وفق ثوابت المصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية”.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

البعثات الدبلوماسية تدعم قرار رئيس إقليم كوردستان بتحديد موعد الانتخابات

رحبت البعثات الدبلوماسية في أربيل وبغداد بقرار رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني بتحديد موعد لانتخابات برلمان الإقليم. وأعرب المبعوثون الدبلوماسيون عن دعمهم لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، داعين القوى السياسية في…

آراء الشارع العراقي حول ولادة “التيار الوطني الشيعي”.. السنة متفاجئون من “التخلّي”

نتوقع تمهيد عودة التيار الصدري إلى المشهد السياسي العراقي خلال الانتخابات القادمة، حيث بدأ زعيم الحركة في الآونة الأخيرة بزيادة نشاطه، مما يشير إلى انتعاش لتأثيره في البلاد. قد يكون إعلان اسم التيار الجديد، ولادة تيار الوطني…

مركز النخيل للحريات الصحيفة يطالب البرلمان بتعديل قانون الحصول على المعلومة

قامت الجمعية العراقية للدفاع عن حرية التعبير وحقوق الصحفيين بإصدار بيان يوم الخميس يعلن فيه استفزازهم من مشروع القانون الجديد بشأن الحصول على المعلومة الذي يطالب بتحسين الشفافية والمراقبة الشعبية والإعلامية في العراق. ومع…

“أبو مازن” يُرشح القيادي في حزبه “بدر الفحل” لمنصب محافظ صلاح الدين

أعلن رئيس حزب الجماهير الوطنية، النائب أحمد عبد الله الجبوري، ترشيح قيادي في حزبه "بدر محمود الفحل" لمنصب رئيس الحكومة المحلية في محافظة صلاح الدين. وجاء هذا الإعلان عبر منشور على موقع "إكس"، حيث أكد…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.