سياسة

السوداني يخطط لزيارة روسيا قبل نهاية العام الجاري

بغداد اليوم – بغداد

أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الخميس (21 ايلول 2023)، أن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يخطط لزيارة روسيا قبل نهاية العام الجاري.

وقال حسين في مقابلة على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ردا على سؤال حول دعوة السوداني لزيارة روسيا: “قد يحدث ذلك العام الجاري، في غضون الأشهر المقبلة، ونحن نعمل على تنظيم هذه الزيارة قريبا”.

وأكد حسين، أن “العلاقات بين العراق وروسيا ما زالت قوية، على الرغم من العقوبات المفروضة على موسكو، والتغيرات في البيئة السياسية الناجمة عن النزاع في أوكرانيا”، لافتا الى أن “العراق بحاجة إلى خبرات روسيا في صيانة أنظمة الأسلحة القديمة ولكن العقوبات تحول دون التعاون”.

واضاف أن “العراق ملتزم بالاتفاق الأمني مع إيران وينتظر موقفًا مماثلًا من طهران”، مبيناً ان “بغداد تأمل إحراز تقدم في المباحثات مع أنقرة بشأن استئناف تصدير النفط من إقليم كردستان العراق”.

وتابع حسين: “سيكون من أفضل ما يمكن أن تناقش الجمعية العامة للأمم المتحدة تحقيق السلام بين روسيا وأوكرانيا لأن العالم بحاجة إليه”.

وانطلقت أول أمس أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة تحت شعار “إعادة بناء الثقة وجسور التضامن العالمي”، ومن المقرر أن تستمر أعمال القمة لمدة أسبوع.

المصدر: سبوتنك

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

آراء الشارع العراقي حول ولادة “التيار الوطني الشيعي”.. السنة متفاجئون من “التخلّي”

نتوقع تمهيد عودة التيار الصدري إلى المشهد السياسي العراقي خلال الانتخابات القادمة، حيث بدأ زعيم الحركة في الآونة الأخيرة بزيادة نشاطه، مما يشير إلى انتعاش لتأثيره في البلاد. قد يكون إعلان اسم التيار الجديد، ولادة تيار الوطني…

البعثات الدبلوماسية تدعم قرار رئيس إقليم كوردستان بتحديد موعد الانتخابات

رحبت البعثات الدبلوماسية في أربيل وبغداد بقرار رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني بتحديد موعد لانتخابات برلمان الإقليم. وأعرب المبعوثون الدبلوماسيون عن دعمهم لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، داعين القوى السياسية في…

الحكيم يدعو المجتمع الدولي للتدخل بعد حادثة قنصلية ايران في سوريا

طالب زعيم تيار الحكمة، عمار الحكيم، المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الانتهاكات الصهيونية لسيادة الدول الأخرى، بعد الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق. وتضمن الهجوم استشهاد عدد من الموظفين والمستشارين في…

مركز النخيل للحريات الصحيفة يطالب البرلمان بتعديل قانون الحصول على المعلومة

قامت الجمعية العراقية للدفاع عن حرية التعبير وحقوق الصحفيين بإصدار بيان يوم الخميس يعلن فيه استفزازهم من مشروع القانون الجديد بشأن الحصول على المعلومة الذي يطالب بتحسين الشفافية والمراقبة الشعبية والإعلامية في العراق. ومع…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.