سياسة

السوداني يدعو الأمين العام لحلف الناتو لزيارة بغداد

بغداد اليوم –  بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء (20 ايلول 2023)، ان الحكومة بصدد مراجعة شكل العلاقة مع التحالف الدولي، وذلك خلال لقائه الأمين العام لحلف الناتو في نيويورك، فيما اشار الامين العام للحلف الى الرغبة بتوسع التعاون مع العراق ليشمل قوات الداخلية.

وذكر المكتب الاعلامي للسوداني في بيان تلقته “بغداد اليوم”، إنه “التقى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في نيويورك، مساء اليوم الأربعاء (بتوقيت بغداد)، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، وذلك على هامش مشاركته في الدورة الـ 78 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

ووجّه السوداني دعوة لستولتنبرغ لزيارة العراق، بناءً على رغبته، مثمَّناً “الدعم الذي قدمه الناتو خلال الحرب على داعش، سواءٌ من خلال المشاركة المباشرة في العمليات العسكرية، أو في جانب تقديم المشورة وتدريب القوات الأمنية العراقية، وهو ما انعكس على الاستقرار الذي يعيشه البلد اليوم”.

وأكد أهمية “التعاون في مجال تبادل المعلومات وتتبع مصادر تمويل الإرهاب الذي تنتشر شبكاته في جميع دول العالم، بالإضافة إلى التحديات الخاصة بتجارة المخدرات وتهريبها”.

وبيّن السوداني أن “الحكومة بصدد مراجعة شكل العلاقة مع التحالف الدولي في ضوء جهوزية القوات الأمنية العراقية، وهو ما تمخض عن تشكيل لجنة ثنائية وعقد حوارات متعددة وزيارة وفد من وزارة الدفاع إلى واشنطن لمتابعة هذا الأمر وبحث تطوير وتدريب القوات العراقية”.

من جانبه، أعرب ستولتنبرغ عن “شكره لرئيس مجلس الوزراء؛ تقديراً لخطوات الحكومة العراقية نحو الإصلاح، والدور الذي اضطلع به العراق حكومة وشعباً، عبر قواته الأمنية في دحر تنظيم داعش الإرهابي ودفع الخطر، ليس عن العراق فحسب بل عن شعوب دول الحلف، مؤكداً احترام سيادة العراق، وتوسعة التعاون في تقديم المشورة والتدريب للقوات الأمنية العراقية لتشمل تشكيلات وزارة الداخلية”.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

آراء الشارع العراقي حول ولادة “التيار الوطني الشيعي”.. السنة متفاجئون من “التخلّي”

نتوقع تمهيد عودة التيار الصدري إلى المشهد السياسي العراقي خلال الانتخابات القادمة، حيث بدأ زعيم الحركة في الآونة الأخيرة بزيادة نشاطه، مما يشير إلى انتعاش لتأثيره في البلاد. قد يكون إعلان اسم التيار الجديد، ولادة تيار الوطني…

البعثات الدبلوماسية تدعم قرار رئيس إقليم كوردستان بتحديد موعد الانتخابات

رحبت البعثات الدبلوماسية في أربيل وبغداد بقرار رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني بتحديد موعد لانتخابات برلمان الإقليم. وأعرب المبعوثون الدبلوماسيون عن دعمهم لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، داعين القوى السياسية في…

مركز النخيل للحريات الصحيفة يطالب البرلمان بتعديل قانون الحصول على المعلومة

قامت الجمعية العراقية للدفاع عن حرية التعبير وحقوق الصحفيين بإصدار بيان يوم الخميس يعلن فيه استفزازهم من مشروع القانون الجديد بشأن الحصول على المعلومة الذي يطالب بتحسين الشفافية والمراقبة الشعبية والإعلامية في العراق. ومع…

البارتي: اغلاق مخيمات ومدارس النازحين “تأجل”.. السوداني “شاهد الحقيقة” في سنجار

أكد النائب عن محافظة نينوى والحزب الديمقراطي الكردستاني شيروان دوبرداني أن ملف غلق المخيمات ومدارس النازحين في كردستان سيتم التأني به، وأنه لا يمكن عودة النازحين دون تحقيق الاستقرار. وأشارت وزارة التربية إلى أن مجلس الوزراء…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.