سياسة

العراق يوجه رسالة إلى المجتمع الدولي بشأن اللاجئين السوريين

حث وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، يوم الأحد، المجتمع الدولي، على ضرورة دعم وتمويل الدول المستضيفة للاجئين السوريين على أراضيها، مؤكداً أن العراق يستضيف مئات الآلاف من المواطنين السوريين ويعاملهم معاملة المواطن العراقي.

جاء ذلك، خلال لقاء نائب رئيس الوزراء العراقي، وزير الخارجية فؤاد حسين، مع مبعوث الأمين العام الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، على هامش الأسبوع رفيع المستوى لإجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفق بيان ورد لوكالة شفق نيوز.

وجرى خلال اللقاء، مناقشة جهود بيدرسون ومساعيه لإيجاد حل للأزمة السورية، منذ توليه منصبه في تشرين الأول 2018، بحسب البيان.

وأكد وزير الخارجية العراقي، موقف العراق الداعي إلى ضرورة إيجاد حل نهائي للأزمة السورية، وفقاً للقرارات الدولية ذات العلاقة، مشيراً إلى أهمية “حسم موضوع مخيم الهول ومشاركة الدول في إعادة مواطنيها لما يشكله المخيم من خطر داهم على أمن العراق والمنطقة”.

وشدد حسين، على ضرورة “دعم وتمويل الدول المستضيفة للاجئين السوريين على أراضيها ومشاركة المجتمع الدولي في تحمّل أعباء توفير الإحتياجات الأساسية لهذه الشريحة الحساسة، إذ يستضيف العراق مئات الالاف من المواطنين السوريين ويعاملون معاملة المواطن العراقي على أراضيه”.

ولفت إلى أن “العراق مدرك تماماً لحقيقة الوضع الإنساني والاقتصادي الصعب في سوريا، وأن الحكومة العراقية تدعم أية مبادرة من جانبها لمعالجة انهيار الوضع الانساني، داعياً الأطراف السورية كافة إلى “الحوار وإيجاد صيغ تفاهم مشتركة لتلافي تبعات الأزمة في سوريا”.

من جانبه، قدّم بيدرسون، إحاطة بشأن زيارته الأخيرة الى دمشق، وملاحظاته حول تدهور الأوضاع الاقتصادية والأحوال المعيشية للشعب السوري، وإلارتفاع غير المسبوق بمستوى التضخم وشح الوقود.

ويؤكد المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان في العراق، وجود أكثر من 260 ألف لاجئ سوري في العراق “دخلوا بشكل غير رسمي”، لافتا الى ان القسم الأكبر منهم في مخيمات النازحين والمتبقين استوطنوا في العديد من المحافظات.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

البعثات الدبلوماسية تدعم قرار رئيس إقليم كوردستان بتحديد موعد الانتخابات

رحبت البعثات الدبلوماسية في أربيل وبغداد بقرار رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني بتحديد موعد لانتخابات برلمان الإقليم. وأعرب المبعوثون الدبلوماسيون عن دعمهم لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، داعين القوى السياسية في…

آراء الشارع العراقي حول ولادة “التيار الوطني الشيعي”.. السنة متفاجئون من “التخلّي”

نتوقع تمهيد عودة التيار الصدري إلى المشهد السياسي العراقي خلال الانتخابات القادمة، حيث بدأ زعيم الحركة في الآونة الأخيرة بزيادة نشاطه، مما يشير إلى انتعاش لتأثيره في البلاد. قد يكون إعلان اسم التيار الجديد، ولادة تيار الوطني…

الحكيم يدعو المجتمع الدولي للتدخل بعد حادثة قنصلية ايران في سوريا

طالب زعيم تيار الحكمة، عمار الحكيم، المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الانتهاكات الصهيونية لسيادة الدول الأخرى، بعد الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق. وتضمن الهجوم استشهاد عدد من الموظفين والمستشارين في…

مركز النخيل للحريات الصحيفة يطالب البرلمان بتعديل قانون الحصول على المعلومة

قامت الجمعية العراقية للدفاع عن حرية التعبير وحقوق الصحفيين بإصدار بيان يوم الخميس يعلن فيه استفزازهم من مشروع القانون الجديد بشأن الحصول على المعلومة الذي يطالب بتحسين الشفافية والمراقبة الشعبية والإعلامية في العراق. ومع…

السوداني للعراقيين في أمريكا:إيران حبيبتنا والعراق بوجود الحشد وأحزابه آمن ومستقر!!!

رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بدأ زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة بلقاء الجالية العراقية في واشنطن وولايات أخرى. وشدد السوداني على أهمية العلاقة مع إيران وأمريكا، مشيراً إلى إمكانية توظيف هذه العلاقات في خفض…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.