سياسة

سلة الغذاء الوحيدة وأوضاع نازحي دهوك “تشعل” إصرار دخيل على استجواب وزيرة الهجرة

كشفت النائبة فيان دخيل، اليوم الاثنين، معاناة النازحين في محافظة دهوك من أوضاع معيشية “مزرية”، وفيما بينت أن النازحين تسلموا فقط سلة او سلتين غذائيتين منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، اكدت ان هذه الملفات تستدعي استكمال سعيها لاستجواب الوزيرة ايفان فائق جبرو.

وقالت النائبة فيان دخيل في مؤتمر صحفي عقدته واطلعت عليه وكالة شفق نيوز انها “زارت بعض مخيمات النازحين في دهوك واطلعت على أوضاع النازحين في هذه المخيمات”.

وأضافت أنه “بعد 9 سنوات فإن النازحين يعانون من أوضاع معيشية مزرية وصعبة جدا وذلك بسبب الفساد الموجود في وزارة الهجرة والمهجرين خصوصا ما يتعلق بالسلة الغذائية، إذ تم توزيع سلة غذائية واحدة على النازحين منذ بداية العام الحالي وحتى الآن في بعض المخيمات، وفي بعضها سلتين فقط، كما تم توزيع سلة صحية ومنزلية واحدة”.

وبينت دخيل ان النازحين استلموا سلة غذائية واحدة رغم التخصيصات المالية المتوافرة لوزارة الهجرة والمهجرين”، لافتة الى ان “هذا الموضوع كبير وفيه سرقات كبيرة ونحن ماضون في فتح هذه الملفات حتى نستكمل استجواب وزيرة الهجرة والمهجرين على الكثير من الملفات في الوزارة”.

وكانت النائبة عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني، فيان دخيل أعلنت، في 14 آب 2023، عزمها استجواب وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق جبرو، بسبب “ملفات فساد” في الوزارة.

وكانت النائبة الإيزيدية، المنضوية ضمن الحزب الديمقراطي الكوردستاني، فيان دخيل، اتهمت في 14 أيار/ مايو 2023، وزيرة الهجرة والمهجرين العراقية ايفان فائق جابرو باتخاذ إجراء تعسفي ومحاولة الابتزاز “الرخيص”، وذلك في رسالة بعثتها إلى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والأمم المتحدة ومجلس النواب ومنظمات حقوق الإنسان، مبينة أن الوزيرة اوقفت تحديثات صرف المنح المالية للنازحين.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

آراء الشارع العراقي حول ولادة “التيار الوطني الشيعي”.. السنة متفاجئون من “التخلّي”

نتوقع تمهيد عودة التيار الصدري إلى المشهد السياسي العراقي خلال الانتخابات القادمة، حيث بدأ زعيم الحركة في الآونة الأخيرة بزيادة نشاطه، مما يشير إلى انتعاش لتأثيره في البلاد. قد يكون إعلان اسم التيار الجديد، ولادة تيار الوطني…

البعثات الدبلوماسية تدعم قرار رئيس إقليم كوردستان بتحديد موعد الانتخابات

رحبت البعثات الدبلوماسية في أربيل وبغداد بقرار رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني بتحديد موعد لانتخابات برلمان الإقليم. وأعرب المبعوثون الدبلوماسيون عن دعمهم لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، داعين القوى السياسية في…

مركز النخيل للحريات الصحيفة يطالب البرلمان بتعديل قانون الحصول على المعلومة

قامت الجمعية العراقية للدفاع عن حرية التعبير وحقوق الصحفيين بإصدار بيان يوم الخميس يعلن فيه استفزازهم من مشروع القانون الجديد بشأن الحصول على المعلومة الذي يطالب بتحسين الشفافية والمراقبة الشعبية والإعلامية في العراق. ومع…

السوداني للعراقيين في أمريكا:إيران حبيبتنا والعراق بوجود الحشد وأحزابه آمن ومستقر!!!

رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بدأ زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة بلقاء الجالية العراقية في واشنطن وولايات أخرى. وشدد السوداني على أهمية العلاقة مع إيران وأمريكا، مشيراً إلى إمكانية توظيف هذه العلاقات في خفض…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.