سياسة

طالباني يرد على مزاعم تركيا بوجود “قوات أجنبية” خلال قصف المطار

بغداد اليوم- بغداد

أكد نائب رئيس حكومة إقليم كردستان القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، قوباد طالباني، اليوم الأربعاء (20 أيلول 2023) أنه باستثناء قوات مكافحة الإرهاب لم تكن هناك قوات أخرى في مطار (عربت) الزراعي اثناء تعرضه لهجوم شرقي محافظة السليمانية قبل يومين.

وبحث طالباني وفقاً لاعلام الاتحاد الوطني الكردستاني مع ممثل الاتحاد الأوروبي في إقليم كردستان توركيلد بيك، في أربيل اليوم “الهجوم على قوات مكافحة الإرهاب في مطار عربت” بمحافظة السليمانية.

ورفض طالباني بشدة ذريعة الهجوم على هذه القوات، قائلاً: “شهداء وجرحى الحادث جميعهم كانوا بيشمركة كردستان الأبطال وأفراد قوات مكافحة الإرهاب”، مشدداً على أن “اي قوة أخرى لم تكن تتواجد في المطار عدا قوات مكافحة الإرهاب”.

وأدان ممثل الاتحاد الأوروبي “بشدة قصف مطار عربت”، معرباً عن أمله “في عدم تكرار أحداث مماثلة مستقبلاً”.

ورأى طالباني، أن الحادث “تطور خطير استهدفت خلاله قوة رسمية عراقية وكردستانية وقوات مكافحة الإرهاب” في إقليم كردستان.

واشار إلى أن هذه القوات كانت منذ تأسيسها وطوال عقدين “حليفاً رئيساً لقوات التحالف في الحرب ضد الإرهاب”.

وكان جهاز مكافحة الإرهاب في السليمانية، أعلن أول أمس الإثنين مقتل ثلاثة من عناصره وإصابة ثلاثة آخرين في استهداف مطار عربت الزراعي في المحافظة.

 وهدد جهاز مكافحة الإرهاب في بيان، الجهة المسؤولة عن الهجوم دون أن يسميها، قائلاً إن “الثأر لشهدائنا على عاتقنا ولن نسمح بأن تذهب دماؤهم سدى”.

يشار الى ان الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول أعلن في بيان فجر الثلاثاء ان طائرة مسيرة عبرت الحدود من جهة تركيا ونفذت الهجوم على المطار الذي أسفر عن مقتل 3 واصابة 3 من جهاز مكافحة ارهاب السليمانية.

وأعلنت وزارة الخارجية التركية في بيان أمس، أن “انفجار” مطار عربت في السليمانية وقع أثناء إجراء تدريبات لعناصر من “مجموعة مكافحة الإرهاب” التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني و”إرهابيي حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب” وفقاً للبيان.

ورأت أن التدريب المشترك يعد “تطوراً خطيراً لأنه كشف بوضوح تعاون بعض العناصر الأمنية التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني مع عناصر التنظيم الإرهابي”.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

غير مبرر ويمثل انتهاكًا.. نائب يكشف أسباب إجماع “القوى الشيعية” على إدانة قصف أربيل

أعلن القيادي في تحالف الفتح عدي عبد الهادي عن إجماع القوى الشيعية في العراق على إدانة القصف الإيراني الأخير، وأكد أن العراق بلد ذو سيادة وأن القوى الشيعية جزء من منظومته السياسية. وأشار إلى أن القوى الشيعية تدرك المخاطر التي…

وزير الصدر يرد على “اتهام” التيار باستهداف السفارة الامريكية: حرب انتخابية فاسدة

أدان وزير الصدر محمد صالح العراقي "اتهام" التيار الصدري باستهداف السفارة الأمريكية في بغداد، واصفاً هذه الاتهامات بـ "حرب انتخابية فاسدة". وأكد أن حماية السفارات من ضمن واجبات الحكومة، وعلى الرغم من أن…

الكشف عن أسباب غياب ملف النفط عن محادثات الرئيس التركي في بغداد – عاجل

كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي عن اسباب غياب ملف النفط عن محادثات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في بغداد، حيث أشار إلى أن كردستان تنتج 295 ألف برميل نفط يومياً، وهناك تهريب يصل إلى حوالي 220 ألف برميل يومياً بأسعار مخفضة…

الحزب الإسلامي يعارض عطلة “عيد الغدير” ويحذر من “دوامة الفعل ورد الفعل”

أعرب الحزب الإسلامي العراقي، الذي يعتبر واحداً من الأطراف السياسية السنية، عن رفضه لمقترح إعلان الاحتفال بعيد الغدير كعطلة رسمية في العراق. وقد جاء هذا البيان كرد فعل على مقترح قدمه نائب في مجلس النواب العراقي بدعم من زعيم…

البعثات الدبلوماسية تدعم قرار رئيس إقليم كوردستان بتحديد موعد الانتخابات

رحبت البعثات الدبلوماسية في أربيل وبغداد بقرار رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني بتحديد موعد لانتخابات برلمان الإقليم. وأعرب المبعوثون الدبلوماسيون عن دعمهم لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، داعين القوى السياسية في…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.