سياسة

نزاع العراق والكويت يعطل لقاءً تاريخياً في نيويورك

كشفت مصادر مطلعة، عن فشل عقد اجتماع “تاريخي” في نيويورك اليوم السبت، يجمع وزراء خارجية دول الخليج، والعراق مع إيران، في اللحظة الأخيرة.

ونقل موقع “امواج ميديا” المتخصص ببحث علاقات إيران والعراق ودول الخليج، ومقره بريطانيا، عن مصدر دبلوماسي قوله إن “بعض الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي تعرب عن شكوكها حول الغرض من الجلسة وتوقيتها”.

وبحسب المصدر، فكان من المقرر أن يرأس الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجلسة اليوم السبت، لكن النزاع المتصاعد بين العراق والكويت أوقف هذه المساعي.

وبعد فشل انعقاد هذا الاجتماع في نيويورك، قال مصدر سياسي رفيع كما نقلت وسائل إعلامية عدة: “يجري الإعداد لأسوأ السيناريوهات”.

وكان من المقرر في البداية أن تكون الجلسة اليوم السبت بمثابة وجبة غداء، ولكن تم تأكيدها لاحقًا على أنها عشاء، وتم إرسال دعوات رسمية إلى جميع المشاركين الثمانية في وقت سابق من هذا الشهر.

ووفق مصدر دبلوماسي إقليمي، فإن الجلسة كانت ستعقد بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 598، الذي يدعو إلى إنشاء منتديات للحوار الإقليمي برئاسة أمين عام الأمم المتحدة.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

آراء الشارع العراقي حول ولادة “التيار الوطني الشيعي”.. السنة متفاجئون من “التخلّي”

نتوقع تمهيد عودة التيار الصدري إلى المشهد السياسي العراقي خلال الانتخابات القادمة، حيث بدأ زعيم الحركة في الآونة الأخيرة بزيادة نشاطه، مما يشير إلى انتعاش لتأثيره في البلاد. قد يكون إعلان اسم التيار الجديد، ولادة تيار الوطني…

البعثات الدبلوماسية تدعم قرار رئيس إقليم كوردستان بتحديد موعد الانتخابات

رحبت البعثات الدبلوماسية في أربيل وبغداد بقرار رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني بتحديد موعد لانتخابات برلمان الإقليم. وأعرب المبعوثون الدبلوماسيون عن دعمهم لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، داعين القوى السياسية في…

السوداني للعراقيين في أمريكا:إيران حبيبتنا والعراق بوجود الحشد وأحزابه آمن ومستقر!!!

رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بدأ زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة بلقاء الجالية العراقية في واشنطن وولايات أخرى. وشدد السوداني على أهمية العلاقة مع إيران وأمريكا، مشيراً إلى إمكانية توظيف هذه العلاقات في خفض…

مركز النخيل للحريات الصحيفة يطالب البرلمان بتعديل قانون الحصول على المعلومة

قامت الجمعية العراقية للدفاع عن حرية التعبير وحقوق الصحفيين بإصدار بيان يوم الخميس يعلن فيه استفزازهم من مشروع القانون الجديد بشأن الحصول على المعلومة الذي يطالب بتحسين الشفافية والمراقبة الشعبية والإعلامية في العراق. ومع…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.