أمن

المعدلات تتزايد والأسر تتحفّظ.. الخطر يداهم الطلبة بـ”الانتحار” والأسباب ثلاثة- عاجل

بغداد اليوم- ديالى

دقت مفوضية حقوق الانسان، اليوم الثلاثاء (26 أيلول 2023)، ناقوس الخطر من بروز ما اسمته بـ”انتحار الطلبة” بعد تنامي معدلاته.

وقال مدير مفوضية ديالى لحقوق الانسان صلاح مهدي لـ”بغداد اليوم”، ان “ديالى سجلت خلال العام الجاري، ثلاثة حالات انتحار مؤكدة لطلبة عقب إعلان نتائج الامتحانات وهي أعلى إحصائية تسجل بعد 2003” لافتا الى “انها مثيرة للقلق لكن هناك محاولات لم تنجح اغلبها يجري التغطية عليها من قبل الأسر لشعورهم بان الانتحار علامة سيئة ترافق حياة الشاب او الشابة”.

وأضاف، ان “ثلاثة أسباب مباشرة لدفع الطلبة للانتحار هي، الضغط النفسي بسبب الدراسة، والاخفاق في تحقيق النجاح المطلوب اضافة الى تعنيف الأهل وهو الأهم والأخطر الذي يدفع الى الانتحار”.

وأكد مهدي “بان الأمر لا يقتصر على ديالى، بل هناك حالات سجلت في محافظات أخرى مايستدعي انتباه ذوي الطلبة الى عدم الضغط وتجنب دفع ابنائهم الى مرحلة اليأس والإكتئاب وصولا الى الانتحار”.

 اما (س- ي) وهو طالب مرحلة السادس الاعدادي فقد حاول الانتحار عقب 4 أيام من اعلان النتائج في منزله قرب بعقوبة لكن شقيقه الأكبر انقذه في اللحظات الأخيرة قائلاً لـ”بغداد اليوم” أنه “درس 16 ساعة يوميا على أمل تحقيق معدل يؤهله للدخول الى كلية كانت أمل حياته ولكنه اخفق وقررت الانتحار في لحظة وصفها بالغباء” على حد وصفه.

وأضاف “الآن قدمت على كلية أخرى وبدأت حياة جديدة” لافتا الى انه “تعلم من هذه الأزمة الكثير واتمنى ان لايخوض اي شخص ذات التجربة المؤلمة”.

يشار الى ان العراق، يشهد ارتفاعا ملحوظا في عدد حالات الانتحار خلال السنوات القليلة الماضية لأسباب عدة ابرزها الفقر والبطالة وضغوط اجتماعية ومالية.

ووفق منظمة الصحة العالمية، يعاني واحد من كل أربعة عراقيين من هشاشة نفسية في بلد يوجد فيه ثلاثة أطباء نفسيين لكل مليون شخص، في مقابل 209 أشخاص في فرنسا مثلا.

اما اسباب الأنتحار في العراق بحسب دراسات فهي الأضطرابات النفسية، ضعف الوازع الديني، المشاكل العائلية، الفشل العاطفي ، وتتم بواسطة الموت حرقا اولا، والسموم والمبيدات ثانيا، والأطلاق الناري ثالثا، والقفز من مكان عالي رابعا، والشنق خامسا.

المصدر: بغداد اليوم

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

صدور أوامر قبض بحق المدعوين “أم اللول” و”فرانكو” بتهمة الفعل الفاضح

صدرت أوامر قبض بحق المتهمين الملقبين بـ "أم اللول" و "فرانكو" وهما هديل خالد عبد ومحمد خلف صداع بتهمة ارتكاب الفعل الفاضح المخال بالحياء العام. وقد أكد مصدر قضائي أن لجنة المحتوى الهابط في وزارة الداخلية…

جهاز مكافحة الإرهاب يوضح بشأن انتحار أحد منتسبيه في مقر عمله

اوضح جهاز مكافحة الإرهاب عن وفاة أحد منتسبيه في مقر عمله بسبب مشاكل عائلية وليس بسبب عمليات إرهابية، وذلك بعد أن قام بالانتحار ليلة أمس. وأشار الجهاز إلى أنه يولي اهتماماً خاصًا بمتابعة حالة مقاتليه وضمان سلامتهم النفسية…

حفر خنادق وتشغيل انظمة الدفاع الجوي.. استعدادات مكثفة بعين الاسد

كشف مصدر أمني اليوم عن تشديد القوات الأمريكية في قاعدة الأسد بمحافظة الأنبار، حيث قامت بتشغيل منظومة الدفاع للتصدي للصواريخ والمسيرات. وقد قامت القوات بتشغيل صافرات الإنذار وحفرت خنادق تحسباً لأي هجمات محتملة، تزامناً مع…

اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد

اندلع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في شارع النضال بوسط العاصمة بغداد، وهذا ما أكده مصدر أمني لوكالة "بغداد اليوم" اليوم الخميس. ولم يتم الكشف عن تفاصيل أخرى حول سبب اندلاع الحريق أو الأضرار التي قد تكون ناتجة…

الداخلية تعتقل متهمين اثنين بقتل أقارب للعامري في بغداد

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن قيام قوات الشرطة في بغداد بالقبض على اثنين من المتهمين بقتل اثنين من أقارب رئيس تحالف "نبني" هادي العامري، في منطقة الراشدية شمالي العاصمة. وأكد الناطق باسم الوزارة، العميد مقداد…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.