أمن

ديالى تتحرك لنزع السلاح غير المرخص وتفتح 86 مكتبًا لتحقيق 4 أهداف

بغداد اليوم- ديالى

أعلنت قيادة شرطة محافظة ديالى، اليوم الاثنين (18 أيلول 2023)، عن فتح 86 مكتبا لجمع الاسلحة في عموم الاقضية والنواحي، فيما اشارت الى 4 اهداف تسعى الى تحقيقها من خلال تلك المكاتب. 

وقال الناطق باسم شرطة ديالى العقيد هيثم الشمري لـ “بغداد اليوم”، إن” القيادة افتتحت 86 مكتبًا في عموم اقضية ونواحي ديالى معنية بتنفيذ 4 مهام رئيسية أبرزها تسجيل الاسلحة غير المرخصة وتوثيقها في سجلات من خلال لجان امنية مركزية مع اعطائها ارقاما في إطار خطة موسعة لمنع الاسلحة غير المرخصة في جميع المناطق”.

وأضاف، أن “المكاتب ستباشر عملها فور وصول توجيهات وزارة الداخلية”، لافتا الى أن “الاسلحة المشمولة بالترخيص هي الخفيفة حصرا أي (المسدس- الرشاشة) فيما يجري حظر ومصادرة الاسلحة المتوسطة والثقيلة بكل انواعها”.

واشار الى أن” حصر الاسلحة وترخيصها بشكل رسمي وموثق مهم للشأن الامني في اتجاهات متعددة، فضلا عن انه يحد من استخدامها في الجرائم”، مؤكدا أن “هناك جهود كبيرة تبذل في ديالى من اجل حصر الاسلحة وترخيصها وفق المسارات الرسمية”.

وفي (13 أيلول 2023)، وصف عضو لجنة الامن البرلمانية النائب صلاح زيني التميمي، الوضع الأمني في ديالى بأنه “نار تحت رماد”، فيما أشار إلى أن المطلوبين للقانون يصولون بالمحافظة.

وقال التميمي في حديث لـ”بغداد اليوم”، إن “طرح الحقائق بشكل شفاف فيما يتعلق بالمشهد الأمني في ديالى مهم لأنه سيؤدي الى اعادة النظر ومعالجة السلبيات والأخطاء لتفادي تكرار ما يؤدي الى المزيد من نزيف الدماء”. 

واضاف، ان “الوضع الأمني في ديالى بالمختصر “نار تحت رماد” ومن المؤسف وجود الكثير من المطلوبين يتجولون في المناطق والقصبات رغم انتشار القوات الأمنية بعضهم عليه احكام مؤبد واعدام والبعض عليه قضايا وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.  

 وأشار التميمي، الى أنه “هناك عصابات محميّة من قبل جهات متنفذة في ديالى وهذا الأمر بالغ الخطورة ويستدعي من القائد العام للقوات المسلحة ان يعيد النظر في ملف أمن محافظة حيوية تشكل مفتاح أمن العاصمة بغداد”.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

القبض على أستاذ جامعي ورجل قانون بتهمة تهريب الآثار في النجف

تم القبض على أستاذ جامعي وممثل قانوني في محافظة النجف بتهمة تهريب الآثار، بعد أن وردت معلومات استخبارية تفيد بتورطهما في بيع قطع أثرية في مفرق غماس. تم تشكيل فريق عمل مختص للتحقيق في القضية وضبط المتهمين بناءً على تصريح قاضي…

استشهاد منتسب واصابة آخر باشتباكات مسلحة مع تاجر مخدرات في البصرة

أعلن مصدر أمني في محافظة البصرة عن وقوع اشتباكات مسلحة جنوب المحافظة، أسفرت عن استشهاد أحد منتسبي القوات الأمنية وإصابة آخر أثناء محاولتهم القبض على تاجر مخدرات. وقد تم نقل الجريح إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، في حين…

قضية “زنا محارم” تدفع “الخال” لقتل ابن اخته جنوبي العراق

تم الإبلاغ عن حادث قتل في محافظة البصرة يوم الخميس، حيث تم قتل رجل في الأربعينات من عمره بالرصاص داخل منزل في قضاء الزبير شمالي المحافظة. حسب المصدر الأمني، فإن الجاني هو خال الضحية وقام بارتكاب الجريمة بسبب قضية شرف (زنا…

بغداد.. اعتقال شخص أدعى أنه “الإمام المهدي”

تم نقل الشخص الذي ادعى أنه الإمام المهدي إلى مركز الاحتجاز للتحقيق معه ومعرفة دوافعه وخلفيته. وبعد التحقيقات، تبين أن هذا الشخص ليس بالفعل الإمام المهدي المنتظر في العقيدة الإسلامية، بل هو شخص عادي قام بالترهيب ونشر الشائعات…

محافظ البصرة: تعرض عدد من التلاميذ إلى حادث سير مؤسف بعد خروجهم من المدرسة في الهارثة

أكد العيداني أن الحكومة المحلية ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمعالجة هذا الحادث المأساوي وضمان سلامة التلاميذ وتقديم الدعم اللازم لعوائل الضحايا. وأضاف أنه سيتم فتح تحقيق عاجل للوقوف على أسباب الحادث ومحاسبة المسؤولين…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.