مجتمع

البرلمان.. بدء جلسة استضافة محافظ نينوى و 14 مسؤولًا في الحكومة المحلية

بغداد اليوم – بغداد

أفاد مصدر مطلع، اليوم الاثنين (18 ايلول 2023)، ببدء مجلس النواب بجلسة استضافة محافظ نينوى و 14 مسؤولًا في الحكومة المحلية بشأن طلب إقالة المحافظ من منصبه بسبب ملفات فساد.

وقال المصدر لـ “بغداد اليوم”، إن “مجلس النواب بدأ بجلسة استضافة محافظ نينوى و 14 مسؤولًا في الحكومة المحلية بشأن طلب إقالة المحافظ من منصبه بسبب ملفات فساد”.

والجمعة الماضي (15 ايلول 2023)، أظهرت وثيقة موقعة من 15 نائبًا عن محافظة نينوى، تضمنت طلبًا بعدم إقالة محافظ نينوى نجم الجبوري من منصبه.

والجبوري المنحدر من عائلة عربية سنية “متهم” حسب نواب عن نينوى، بأنه خاضع وبشكل كامل لسلطة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني في أربيل.

وحسب رأي النواب في الوثيقة فأن” قرار إقالة المحافظ من منصبه خاضع لسعي جهات قالوا انها سياسية وشخصية وأن نينوى تتمتع باستقرار أمني. حسب تعبيرهم.

وفي (30 تموز 2023) قال النائب عن محافظة نينوى وعد قدو، إن الحزب الديمقراطي الكردستاني ووزير الداخلية في اقليم كردستان، ريبر أحمد، يديران محافظة نينوى وليس محافظها نجم الجبوري. على حد قوله.

وذكر قدو لـ”بغداد اليوم” :”نحن لا نريد إقالة المحافظ حالياً كونها ستكون إقالة سياسية، ولو أرادوا مصلحة نينوى لتمت إقالة الجبوري قبل عام من الآن، وليس قبل أشهر من انتخابات مجالس المحافظات” المقررة في كانون الأول المقبل.

وأضاف، ان “المحافظ الجبوري، يُدار من الحزب الديمقراطي رغم انه (عربي سني)، لكنه يعمل بأجندة الديمقراطي ولا يستطيع اتخاذ اي قرار دون موافقة الحزب الكردستاني” حسب تعبيره.

ولفت قدو الى، أن “وزير داخلية الإقليم (ريبر أحمد)، هو من يدير المحافظة بدلاً من الجبوري الذي هو أداة بيد الحزب” على حد وصفه.

وعن التوجه لإقالة المحافظ، قال قدو :”كنا نريد ذلك منذ سنة وليس الآن، لأننا مقبلون على انتخابات مجالس المحافظات”.

ويبدو أن نجم الجبوري هو الآخر مدرك لقرار إقالته وأن الأطراف التي يلوذ بها لم تعد قادرة على الاستمرار بالدفاع عن بقائه بمنصبه لفترة أطول، طبقا لتصريحاته في (26 نيسان 2023)، حيث أعلن، عن امكانية مغادرته المنصب المكلف به، فيما أشار الى امكانية تسلم أمراة “كرسي” محافظ نينوى. 

وقال الجبوري في مقطع فيديوي متداول تابعته “بغداد اليوم”، إن “الكرسي – في اشارة الى منصب المحافظ – لا يدوم لأحد” ، مؤكدا أنه “سيغادره اليوم او غدا”. 

واشار الى أن “المناصب ليست حكراً لأحد ومن الممكن أن تكون هناك امرأة تتسنم منصب محافظ نينوى”. 

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

سبعة أيام للحملة.. الصحة العراقية تعلن تطعيم أكثر من 5 ملايين طفل ضد الحصبة (صور)

كشفت وزارة الصحة في العراق عن تطعيم أكثر من 5 ملايين طفل ضد مرض الحصبة، حيث أكد المتحدث الرسمي للوزارة أن حملة التطعيم مستمرة لمدة 10 أيام وقد وصل عدد الأطفال الذين تم تطعيمهم إلى 5.4 مليون طفل. يأتي ذلك في إطار جهود الوزارة…

الطقس يستقبل “شهر رمضان” بموجة مطرية على مدن وسط وجنوبي العراق

توقع المتنبئ الجوي، صادق عطية، يوم الجمعة، وجود فرص لهطول الأمطار في عدة محافظات يوم غد والأيام المقبلة. ووفقًا لتصريحاته على فيسبوك ومتابعتها بواسطة وكالة شفق نيوز، فإن هناك سحب متفرقة وسط البلاد وفي بعض المناطق الأخرى التي…

الصحة العالمية: لقاح الحصبة لتلاميذ العراق آمن ومعتمد من قبلنا

أكد رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية في العراق جورج ألفريد كي زيربو أن اللقاح المضاد لمرض الحصبة المستخدم في حملة التطعيم التي تقوم بها وزارة الصحة العراقية آمن ومعتمد من قبل المنظمة. وأشار كي زيربو إلى أهمية دعم بعثة منظمة…

احتجاجات تقطع طريقاً حيوياً جنوبي العراق

قام العشرات من المحتجين في محافظة ذي قار بقطع طريق حيوي وسط مدينة الناصرية يوم الأحد، حيث قاموا بوضع الإطارات المحترقة على الطريق العام المؤدي إلى جامعة ذي قار. وقد كانت مطالب المحتجين من أهالي منطقة الصخيين بتحسين الخدمات في…

فرقة سومريات تحيي حفلًا كبيرًا في بغداد

في الآونة الأخيرة، قدمت فرقة سومريات في قاعة حفلات كبيرة في بغداد، برعاية، وزير الثقافة والسياحة والآثار. تألفت فرقة سومريات من خريجين وطلاب من معهد الدراسات الموسيقية في العراق. استقبل الجمهور الحفل بشكل جيد للغاية، وذكر…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.