مجتمع

الموارد المائية تطمئن المواطنين: سد الموصل لن ينهار

طمأنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاحد، من ان سد الموصل لن ينهار  مبينة وجود فراغات تخزينية كبيرة في السدود.

وقالت الوزارة في بيان ورد لوكالة شفق نيوز؛ إن “بعض وسائل الإعلام تداولت أنباء حول احتمال تكرار ما حدث في مدينة درنة الليبية في العراق من خلال انهيار سد الموصل”.

واضافت أن “الوزارة تطمئن المواطنين بأن وضع سد الموصل مستقر  ومطمئن ولا صحة لانهياره كما أشيع مؤخرا من قبل وسائل الإعلام”.

وأكدت الوزارة  ” وجود  فراغات تخزينية كبيرة  في السدود تمكننا من مواجهة أي احتمال لسقوط كميات كبيرة من الأمطار وتخزينها بشكل آمن”.

وحذر تقرير أمريكي، أمس السبت، من تكرار “كارثة” مدينة درنة الليبية مع “سد الموصل” في العراق حيث يوجد “أخطر سد” في العالم.

وناقش التقرير الذي نشرته شبكة “ناشيونال جيوغرافيك” الأميركية وفقاً لموقع “الحرة” التداعيات التي يمكن أن يخلفها انهيار سد الموصل في شمالي العراق سواء من ناحية الخسائر البشرية وكذلك تلك المتعلقة بالمواقع الأثرية التي تنتشر على جانبي نهر دجلة، حيث يقع السد.

ويعد سد الموصل أكبر خزانات العراق المائية، لكنه مبني على أساسات من الجص ويتطلب حقنا منتظما للإسمنت لملء التشققات في هيكله.

وفي 2016 حذرت السفارة الأميركية في بغداد مواطنيها وطلبت منهم الاستعداد لمغادرة البلاد في حال وقوع ما وصفته بالكارثة إذا انهار السد.

وجاء التحذير بعد عامين من سيطرة تنظيم داعش على الموصل وأجزاء أخرى من العراق مما عرقل إجراء عمليات الصيانة على السد.

وتسببت الأمطار الغزيرة الناجمة عن عاصفة البحر الأبيض المتوسط “دانيال” في حدوث فيضانات وسيول مميتة في شرق ليبيا، مطلع الأسبوع الماضي.

وغمرت الفيضانات سدين، مما أدى إلى تدفق المياه بارتفاع عدة أمتار عبر وسط درنة، مما أدى إلى تدمير أحياء بأكملها وجرف الناس إلى البحر.

وبدأت مشكلة سد الموصل بعد الانتهاء من إنشائه عام 1986 عندما بدأت عمليات تقوية الأسس عبر التحشية عن طريق الحقن بالكونكريت وبشكل يومي بسبب تآكل الأرضية التي أنشئ عليها والتي تعتبر غير صالحة لإنشاء السدود عليها، وتعتبر عملية التحشية هي التي مكنت من المحافظة على جسم السد والمنشآت الملحقة به لغاية الآن.

وكان العراق قد وقع في كانون الثاني 2016 عقدا مع شركة تريفي الايطالية لصيانة سد الموصل.

وانشأ سد الموصل من قبل شركة ألمانية إيطالية مشتركة، على بعد 30 كم شمال غرب مدينة الموصل. ،فيما قدرت الشركة عمر السد بنحو 80 عاما وتقع مدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، على مسافة 50 كم الى الشمال من العاصمة بغداد.

يذكر أن سد الموصل يقع على مجرى نهر دجلة، وانتهت أعمال إنشائه من قبل شركة ألمانية إيطالية مشتركة، عام 1986، ويبلغ طوله 3.2 كيلومتراً وارتفاعه 131 مترا، ويعتبر أكبر سد في العراق ورابع أكبر سد في منطقة الشرق الأوسط.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

بالوثيقة.. التعليم تقرر اجراء امتحان مشترك في الجامعات الحكومية والأهلية

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق إجراء امتحان مشترك للمراحل ما بعد الأولى لجميع الاختصاصات في الجامعات الحكومية والأهلية. ووفقاً لوثيقة صادرة عن الوزارة، تم تحديد تاريخ 21 كانون الثاني 2022 كتاريخ لإجراء…

لجنة المادة 140 تعلن المباشرة بتوزيع مبالغ المرحلين غداً بعد وصول 8 مليارات دينار

أعلنت لجنة المادة 140 في محافظة كركوك عن بدء توزيع مبالغ مالية على المرحلين، بعد وصول صكوك بقيمة أكثر من 8 مليارات دينار من المركز العام. ووفقاً لرئيس اللجنة، وصلت وجبة جديدة من الصكوك لمكتب اللجنة في كركوك، حيث يبلغ عدد…

وفاة الملحن العراقي كوكب حمزة في الدانمارك

توفي الملحن العراقي المبدع كوكب حمزة في الدنمارك عن عمر يناهز 87 عاماً في مستشفى بسبب حالة صحية طارئة. وقد عرف حمزة في السبعينيات بإبداعه في تاليف الألحان لأغاني شهيرة مثل "يا نجمة" و"القنطرة بعيدة"…

التربية توجه باعلان اسماء الطلبة المشمولين بالاعفاء العام خلال هذا الاسبوع.. وثيقة

أصدرت وزارة التربية في العراق توجيهاً لجميع مديرياتها في المحافظات بإطلاق نتائج الطلبة المشمولين بالاعفاء الشامل للعام الحدراسي الحالي. ووفقاً لكتاب صادر عن المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والأجنبي، يتعلق هذا التوجيه…

انتحار منتسب أمني.. ألقى بنفسه من أعلى برج للتدريب داخل مطار بغداد

توفي منتسب أمني في مطار بغداد الدولي بعد أن قام بالانتحار من أعلى برج التدريب الجبلي داخل معسكر النصر. وقال مصدر أمني إن المنتسب كان يعمل في قيادة العمليات الخاصة جهاز مكافحة الإرهاب، وقد تم تحديد سبب الوفاة بأنه انتحار وفقًا…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.