مجتمع

ديالى تقر الخطة الزراعية الشتوية بنسبة 40% بسبب الموقف المائي

كشف مديرية زراعة ديالى، يوم الثلاثاء، عن الخطة الزراعية الشتوية مبدئيا بنسبة 40% بسبب الموقف المائي، مؤكدة الخطة قابلة للزيادة حسب التغييرات المائية.

وقال مدير اعلام الدائرة محمد جبار المندلاوي لوكالة شفق نيوز، ان “الخطة الشتوية الاولية تضمنت 158 الف دونم لمحاصيل الحنطة والشعير والخضراوات، مبينا أن 56 الف دونم للحنطة تُروى بالآبار ، وأكثر من 73 الف دونم تُروى بطريقة السيح، واكثر من 92 الف دونم تعتمد على الأمطار “الزراعة الديمية” فيما خصصت 32 الف دونم من الشعير للزراعة الديمية.

واكد ان، الخطة قابلة للتغيير بحسب الموقف المائي خلال الفترة القادمة، مشيرا إلى ان خطط المواسم الماضية الشتوية وقبيل ازمة الجفاف تتجاوز 500 الف دونم.

وتسببت ازمات الجفاف وشح المياه بخفض خطط ديالى للزراعة الشتوية الى النصف او الاقل خلال الاعوام الثلاث الماضية والغاء الخطط الصيفية بشكل تام.

واتفقت وزارة الموارد المائية والزراعة، يوم 20 من شهر أيلول/ سبتمبر الجاري، على زراعة 5.5 ملايين دونم للموسم الشتوي المقبل 2023 – 2024.

وقالت وزارة الموارد المائية في بيان، إنها تناقشت مع الزراعة الخطة الزراعية الشتوية للموسم 2023-2024 وتضمن الاجتماع عرض للوضع المائي في البلد من ناحية الخزين في السدود العراقية وتوقعات الارصاد للفترة المقبلة، وتم الاتفاق على إقرار خطة زراعية تبدأ من 1-10-2023 وكالاتي:

1- زراعة 1.5 مليون دونم على المياه السطحية.

2- زراعة 4 ملايين دونم على المياه الجوفية.

اضافة في الاستمرار بتأمين المياه للاحتياجات الأخرى بالنسبة للاستخدمات المدنية والبيئية وسقي البساتين بمساحة 1.1 مليون دونم.

كذلك تمت التوصية على ضرورة التعاون بين الوزارتين لإنجاح الموسم الزراعي واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة ومنع التجاوزات. بمختلف أنواعها، وفقا للبيان.

وكان العراق قد حدد مساحة تجاوزت 5 ملايين دونم للموسم الزراعي الشتوي الماضي 2022 – 2023 رغم انحسار كميات المياه بسبب قلة الاطلاقات الواردة من دول الجوار لنهري دجلة والفرات إضافة إلى قلة تساقط الأمطار واستمرار الجفاف لثلاثة مواسم متتالية.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

سبعة أيام للحملة.. الصحة العراقية تعلن تطعيم أكثر من 5 ملايين طفل ضد الحصبة (صور)

كشفت وزارة الصحة في العراق عن تطعيم أكثر من 5 ملايين طفل ضد مرض الحصبة، حيث أكد المتحدث الرسمي للوزارة أن حملة التطعيم مستمرة لمدة 10 أيام وقد وصل عدد الأطفال الذين تم تطعيمهم إلى 5.4 مليون طفل. يأتي ذلك في إطار جهود الوزارة…

الطقس يستقبل “شهر رمضان” بموجة مطرية على مدن وسط وجنوبي العراق

توقع المتنبئ الجوي، صادق عطية، يوم الجمعة، وجود فرص لهطول الأمطار في عدة محافظات يوم غد والأيام المقبلة. ووفقًا لتصريحاته على فيسبوك ومتابعتها بواسطة وكالة شفق نيوز، فإن هناك سحب متفرقة وسط البلاد وفي بعض المناطق الأخرى التي…

بوابات الناصرية في طريق الانجاز (صور)

تقوم وزارة الاعمار والإسكان/ مديرية طرق وجسور ذي قار في العراق بتطوير بوابات مدينة الناصرية النموذجية كجزء من مشاريع صندوق اعمار ذي قار. يشمل المشروع تطوير بوابات المحافظة الجنوبية، والغربية، والشرقية، ويشمل إنشاء ممرات جديدة…

مصدر يرجح توزيع رواتب المتقاعدين العراقيين مطلع الأسبوع المقبل

مصدر مطلع يرجح توزيع رواتب المتقاعدين (المدني والعسكري) يوم الاحد من الاسبوع المقبل، الموافق الثالث من شهر آذار/مارس. وأوضح المصدر في حديث لوكالة شفق نيوز أن سبب تأخير توزيع الرواتب يعود لعدم توفر السيولة النقدية من الجهات…

السجن ست سنوات لمنتحل صفة العمل في هيئة النزاهة العراقية

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، يوم الجمعة، صدور قرار حكمٍ غيابيٍّ بحقِّ مُتَّهمٍ انتحل صفة العمل في الهيئة، واستلم مبالغ ماليَّة من أحد المواطنين مقابل الوعد بتعيينه في إحدى مُؤسَّسات الدولة.وأفاد الدائرة القانونيَّة في…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.