تكنولوجيا

الأرض تستعد لاستقبال أول عينة من كويكب “بينو”

ومن المقرر أن تهبط الكبسولة بواسطة مظلة في صحراء ولاية يوتا الأميركية الأحد الساعة 14:55 بتوقيت غرينتش بعد نحو 13 دقيقة من اختراقها الغلاف الجوي بسرعة تزيد على سرعة الصوت بنحو 35 مثلا، لتتوج بذلك رحلة مدتها سبع سنوات.

وذكر مسؤولون في “ناسا” خلال مؤتمر صحفي الجمعة أن توقعات الطقس مواتية وإن المركبة الفضائية الآلية (أوسيريس – ريكس) تتجه لإطلاق الكبسولة لإعادة العينة المأخوذة من سطح الكويكب “بينو” إلى الأرض كما كان مخططا دون الحاجة إلى إجراء مزيد من التعديلات على مسار الرحلة.

وقالت ساندرا فرويند، مديرة البرنامج في شركة لوكهيد مارتن التي صممت المركبة الفضائية وبنتها، إن مديري المهمة يتوقعون هبوطا “مباشرا” في نطاق الاختبار والتدريب في يوتا التابع للجيش الأميركي، غربي سولت ليك سيتي.

وحال نجاحها، فإن مهمة “أوسيريس-ريكس” ستكون الثالثة التي تعيد عينة من كويكب، هي الأكبر على الإطلاق، إلى الأرض لتحليلها بعد مهمتين مماثلتين لوكالة الفضاء اليابانية على مدار الأعوام الـ 13 الماضية.

والمهمة جهد مشترك بين ناسا وعلماء في جامعة أريزونا.

وجمعت مركبة “أوسيريس-ريكس” العينة من كويكب “بينو” الغني بالكربون والمكتشف في عام 1999 والمصنف على أنه “جسم قريب من الأرض” لأنه يمر بالقرب نسبيا من كوكبنا كل ست سنوات.

ويقدر العلماء احتمالات اصطدامه بالأرض بواحد من 2700 فقط في أواخر القرن الثاني والعشرين.

ويبلغ قطر كويكب بينو 500 متر فقط وهو صغير مقارنة بكويكب تشيكسولوب الكارثي الذي ضرب الأرض قبل نحو 66 مليون سنة، مما أدى إلى القضاء على الديناصورات.

وأُطلقت مركبة “أوسيريس-ريكس” في سبتمبر 2016 ووصلت إلى كويكب بينو في 2018 ثم أمضت عامين تقريبا في الدوران حول الكويكب قبل أن تقترب بما يكفي لمد ذراعها الآلية إلى سطحه في 20 أكتوبر 2020.

وانطلقت المركبة الفضائية في رحلة للعودة إلى الأرض مسافتها 1.2 مليار ميل في مايو 2021.

وبمجرد وصولها، ستنقل العينة جوا إلى “غرفة نظيفة” في نطاق الاختبار في يوتا للفحص الأولي ثم ستنقل إلى مركز جونسون للفضاء التابع لناسا في هيوستون لتقسم إلى عينات أصغر ليستفيد بها نحو 200 عالم في 60 مختبرا حول العالم.

في الوقت نفسه، من المتوقع أن يتجه الجزء الرئيسي من المركبة الفضائية “أوسيريس-ريكس” لاستكشاف كويكب آخر قريب من الأرض.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تسريبات عن مظهر آيفون 16.. وداعا لبصمات الأصابع

وتتوقع الصحيفة أن تستجيب شركة آبل لهذه الشكاوى بتغييرات في تصميم هواتف آيفون 16، بما في ذلك استخدام مواد جديدة للتيتانيوم تحافظ على لونها الأصلي ولا تتأثر بالبصمات. وكانت آيفون 15 قد أثارت اهتماما كبيرا بفضل مواصفاتها…

ماسك يعلن “خبرا” طال انتظاره

أطلقت منصة يوتيوب إصدارا مبكرا من مكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية لبعض المستخدمين في أكتوبر الماضي، بعد إعلان إيلون ماسك عن نية تحويل المنصة إلى تطبيق فائق (سوبر) يقدم خدمات تتراوح من المراسلة إلى المدفوعات من نظير إلى…

بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ “فيديو” من الفضاء

ظهرت بقعة ضوء بيضاء تمشي على الأرض في فيديو التقطه القمر الاصطناعي "ستارلينك" وشاركه مساك على منصة "إكس". حصد الفيديو الذي لا تتجاوز مدته 22 ثانية ويوثق للظاهرة النادرة أكثر من 50 مليون مشاهدة في أقل من 9…

“أبل” تعد بـ”طفرة” في تبني الذكاء الاصطناعي بمنتجاتها

أعلن تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، عن خطط الشركة في استثمار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل كبير، مشيراً إلى أن هذه التقنية ستجلب فوائد كبيرة للمستخدمين فيما يتعلق بالإنتاجية وحل المشكلات. ورغم بطء آبل في دمج…

“اكتشاف مثير” في مركز مجرة درب التبانة

أظهرت دراسة جديدة أن بنية المجال المغناطيسي المحيطة بحافة الثقب الأسود الهائل ساجيتاريوس إيه تشبه بشكل كبير تلك الملازمة لثقب أسود آخر يعرف باسم ميسيير87. يعد ساجيتاريوس إيه ثقب أسود ضخم يعادل كتلة الشمس 4 ملايين مرة ويبعد…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.