تكنولوجيا

تقارير مصورةبماذا ترد على تشخيص طبيب يرى أنك سليم ولست بحاجة إلى دواء؟

صداع ألم خمول تعب، والجواب “أنت تتوهم” هل حصل معك أن اشتكيت من عارض صحي وجاءك الجواب ممن حولك بأنك “كالحصان لا تشكو من شيء لكنك تحب الإلحاح والدلع”.. دلع كلمة فصحى.

أجوبة قد تبدو من أفواههم عادية، لكن ماذا لو نطق بها الطبيب؟

وسم “ميديكال غاز لايتينينغ”، الذي يغزو مواقع التواصل الاجتماعي، يجمع تجارب تعيسة للعديد من المرضى معظمهم من النساء اللواتي استخف أطباؤهن بحالاتهن المرضية وقللوا من شأنها وتجاهلوها.

واعتبروا أنها مجرد توتر وقلق، الأمر الذي كان له عواقب صحية وخيمة وأدى لتفاقم الحالات المرضية وفي بعض الأحيان أدى إلى الوفاة.

مقطع من الفيلم

وسم ميديكال غاز لايتيننغ مستمد من فيلم غازلايت الذي يعود لعام  1944 ويحاول فيه الزوج إيهام زوجته بأنها تتخيل أمورا عديدة لا حقيقة لها.

في الطب، قد ينطبق حال الزوج على حال بعض الأطباء أو الاستشاريين، الذين يتعاملون مع تقارير مرضاهم وكأنها ليست ذات مصداقية، خصوصا لو كانوا من النساء.

فعلى الرغم من أنه من المعروف أن النوبات القلبية هي القاتل الأول للنساء، إلا أنهن غالبا لا يحصلن على الرعاية الطبية المناسبة في المستشفيات لو اشتكين من ألم في الصدر، ولا يصنفن مباشرة كحالة طوارئ، وغالبا ما تعزى أعراض القلب لديهن إلى المرض العقلي أو النفسي، هذا وفق بيانات أميركية.

الأمر نفسه حصل مع نساء عانين سكتات دماغية أو التهاب الزائدة الدودية فغالبا ما تم تأجيل وتأخير العمليات الجراحية،
ووفق بيانات مكتب الإحصاء الأميركي فإن سبعة عشر في المائة من النساء عانين أعراض كوفيد طويل الأمد ولم يتلقين الرعاية أو الاهتمام الطبي.

هذا ما يفعله بعض الأطباء، يعزون أمراض النساء لحالتهن النفسية والعقلية أو لهرموناتهن لكن هل سألت نفسك كطبيب ماذا لو توقف كل ذلك؟؟ “بدي حط جهاز تبع القلب وأعمل صوت متل لما بيوقف النبض والقلب..”

وفي حديث مع صباح “سكاي نيوز عربية” يوضح عضو مجلس النقابة العامة للأطباء في مصر، الدكتور إبراهيم الزيات، الأسباب التي قد تكون وراء التشخيص الطبيبي الخاطئ.

  • هناك قواعد طبية راسخة من ضمنها احترام شكوى المريض، لكن الطبيب يمكن أن يستخف بالشكوى، وذلك يعود لأسباب عديدة منها أحيانا تكون شكوى المريض غير واضحة.. على الطبيب أن يأخد كل الشكاوي بطريقة جدية وعمل الإطار الطبي السليم.
  • أكيد توجد أخطاء طبية ككل المهن، كما أن الأطباء يتعرضون لضغوط مهنية كثيرة أثناء العمل، وهناك أولويات في التعامل مع المرضى وعلينا أن نجد السبل التي تؤدي لتقليل مثل هذه الأخطاء.
  • نوعية الشكوى مهمة جدا.. لذا على المريض أن يوضح مايشعر به للطبيب حتى يتمكن الطبيب من معرفة مرضه الذي يشتكي منه.
  • قلة التدريب والتعليم الطبي المستمر هو أحد الأسباب المهمة جدا، لأن الطبيب يبدأ تعليمه بعد التخرج من الكلية، يضاف إلى ذلك قلة الإمكانيات والجهود الزائد التي يبذله الأطباء أثناء العمل.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تسريبات عن مظهر آيفون 16.. وداعا لبصمات الأصابع

وتتوقع الصحيفة أن تستجيب شركة آبل لهذه الشكاوى بتغييرات في تصميم هواتف آيفون 16، بما في ذلك استخدام مواد جديدة للتيتانيوم تحافظ على لونها الأصلي ولا تتأثر بالبصمات. وكانت آيفون 15 قد أثارت اهتماما كبيرا بفضل مواصفاتها…

عالم الزلازل الهولندي يتنبأ بزلزال مدمر ويتوقع مكان حدوثه

وقال هوغربيتس في منشور على حسابه الرسمي بمنصة "إكس": "الشكل (إم) يمثل زلزالا قويا. المناطق المحددة لوقوعه تقريبية". ونقل عالم الزلازل في منشور آخر تحذير الهيئة الجيولوجية SSGEOS التي يتبع لها على…

توضيح من “ميتا” بشأن تدريب روبوت الدردشة الجديد الخاص بها

الشركة العملاقة في مجال التواصل الاجتماعي قالت لرويترز خلال مقابلة، إنها استثنت المنشورات الخاصة المتبادلة مع الأسرة والأصدقاء في إطار جهودها لاحترام خصوصية المستخدمين. ووفق نيك كليغ رئيس الشؤون العالمية في ميتا إن الشركة لم…

ماسك يعلن “خبرا” طال انتظاره

أطلقت منصة يوتيوب إصدارا مبكرا من مكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية لبعض المستخدمين في أكتوبر الماضي، بعد إعلان إيلون ماسك عن نية تحويل المنصة إلى تطبيق فائق (سوبر) يقدم خدمات تتراوح من المراسلة إلى المدفوعات من نظير إلى…

“أبل” تعد بـ”طفرة” في تبني الذكاء الاصطناعي بمنتجاتها

أعلن تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، عن خطط الشركة في استثمار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل كبير، مشيراً إلى أن هذه التقنية ستجلب فوائد كبيرة للمستخدمين فيما يتعلق بالإنتاجية وحل المشكلات. ورغم بطء آبل في دمج…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.