تكنولوجيا

خاصحملة تطعيم واسعة في ليبيا بعد تسجيل تلوث المياه

وأضاف السائح أن “تلوث مياه الشرب بسبب اختلاطها مع مياه الصرف الصحي تسبب في ظهور حالات نزلات معوية، ولحد الساعة يتم تسجيل حالات متفرقة كل فترة”.

وبحسب آخر الأرقام التي تم تناولها إعلاميا، “تم تسجيل 155 حالة نزلة معوية في درنة، معظمهم من الأطفال” إثر الفيضانات التي تسبب بها الإعصار دانيال الذي ضرب المنطقة الشرقية الأسبوع الماضي.

ووفقا لمدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، “سيتم تطعيم الفئات المعنية ضد أمراض داء الكزاز، شلل الأطفال، الحصبة والالتهاب الكبدي”.

ويذكر في المقابل، بأن “جثث ضحايا الكارثة الطبيعية أو سوء تصرف الناجين ليسا السبب في تلوث المياه خلافاً للاعتقاد السائد”.

وفي بيان صدر يوم الاثنين، أشارت بعثة الدعم التابعة للأمم المتحدة في ليبيا إلى أن “السلطات المحلية ووكالات الإغاثة وفريق منظمة الصحة العالمية جميعها قلقة بشأن خطر انتشار الأمراض، لا سيما من خلال المياه الملوثة ونقص المياه”.

وبحسب تقرير الأمم المتحدة، “فإن ما يقرب من 300 ألف طفل يواجهون مخاطر متزايدة للإصابة بالإسهال والكوليرا والجفاف وسوء التغذية”، حسبما نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية.

من جانبه، يرى المتحدث باسم الهلال الأحمر الليبي، توفيق شكري أن “الكارثة كانت كبيرة فوق طاقة وإمكانيات الدولة الليبية والمنظمات، لهذا كان هناك عدم تنسيق في البداية. لكن حاليا في الميدان، الأوضاع في تحسن وبدأت الجهات المتدخلة في الأزمة تأخذ أدوارها ومسؤولياتها”.

ويتابع تصريحه لموقع “سكاي نيوز عربية” موضحا أن “كل يوم جديد يعتبر أحسن من سابقه. والارتباك الذي حصل في البداية طبيعي جدا نظرا لعدد الوفيات وعدد المفقودين وحالة الصدمة التي مر منها المواطنون والمشهد المروع في المدينة”.

ولتجنب تفشي المزيد من الأمراض، تحولت إدارة الموتى إلى مهمة عاجلة، إذ تنجرف يوميًا عشرات الجثث عن طريق البحر أو يتم انتشالها من تحت أنقاض الأحياء التي دمرتها الفيضانات. لهذا يقول شكري” يتم دفن الجثث في مقابر جماعية مؤقتة بعد تحديد بياناتها وأخذ بعض الصور لعدم توفر مكان لحفظها أمام العدد الكبير للموتى”.

وفي 10 سبتمبر، تعرضت درنة، المدينة الساحلية التي يبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة وتقع في شرق البلاد لضربة قوية بسبب العاصفة “دانيال”، مما تسبب في مقتل 3351 شخص بحسب آخر تقرير رسمي مؤقت نشره مساء الثلاثاء وزير الصحة بالمنطقة الشرقية، ولم تترك الانهيارات الطينية وراءها سوى أنقاض المباني والطرق، وقلبت المدينة رأسا على عقب.

كما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، يوم الخميس 21 سبتمبر، أن أكثر من 43 ألف شخص نزحوا بعد الفيضانات القاتلة.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تسريبات عن مظهر آيفون 16.. وداعا لبصمات الأصابع

وتتوقع الصحيفة أن تستجيب شركة آبل لهذه الشكاوى بتغييرات في تصميم هواتف آيفون 16، بما في ذلك استخدام مواد جديدة للتيتانيوم تحافظ على لونها الأصلي ولا تتأثر بالبصمات. وكانت آيفون 15 قد أثارت اهتماما كبيرا بفضل مواصفاتها…

“أبل” تعد بـ”طفرة” في تبني الذكاء الاصطناعي بمنتجاتها

أعلن تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، عن خطط الشركة في استثمار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل كبير، مشيراً إلى أن هذه التقنية ستجلب فوائد كبيرة للمستخدمين فيما يتعلق بالإنتاجية وحل المشكلات. ورغم بطء آبل في دمج…

ماسك يعلن “خبرا” طال انتظاره

أطلقت منصة يوتيوب إصدارا مبكرا من مكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية لبعض المستخدمين في أكتوبر الماضي، بعد إعلان إيلون ماسك عن نية تحويل المنصة إلى تطبيق فائق (سوبر) يقدم خدمات تتراوح من المراسلة إلى المدفوعات من نظير إلى…

بقعة سوداء تتحرك.. ماسك يوثق الكسوف بـ “فيديو” من الفضاء

ظهرت بقعة ضوء بيضاء تمشي على الأرض في فيديو التقطه القمر الاصطناعي "ستارلينك" وشاركه مساك على منصة "إكس". حصد الفيديو الذي لا تتجاوز مدته 22 ثانية ويوثق للظاهرة النادرة أكثر من 50 مليون مشاهدة في أقل من 9…

عسر الهضم في رمضان.. التوصيات والحلول

عسر الهضم هو مشكلة صحية شائعة في شهر رمضان، حيث يكون سببها تغيير عادات تناول الطعام وأوقات الوجبات خلال هذا الشهر المبارك. يتناول الصائمون وجباتهم الثلاثة في وقت قصير بعد انقضاء وقت الصيام، مما يزيد من ضغط المعدة ويسبب…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.