تكنولوجيا

خاصلأول مرة.. مصري يرأس مؤتمرا دوليا حول أكبر خطر يهدد الزراعة

ويرأس المؤتمر هذا العام، في حدث غير مسبوق أيضا، عالم الزراعة المصري فهيم قورة، بصفته أول رئيس عربي لجمعية النيماتولوجي في أميركا الاستوائية.

وقال قورة لموقع “سكاي نيوز عربية”، إنه “نجح بعد جهود مضنية في نقل المؤتمر الدولي للنيماتودا لأول مرة خارج أوروبا وأميركا، لينعقد هذه المرة في دورته 53 في مصر لتكون المرة الأولى التي تشهد فيها قارة إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط فعاليات هذا المؤتمر المهم، الذي يهدف لعرض أفضل أساليب مواجهة أشرس وأخطر آفات التربة التي تهدد المحاصيل الزراعية”.

وعن كيفية اختياره رئيسا لجمعية ومؤتمر النيماتودا الدولي، قال قورة:

  • هذا الاختيار تم بناء على السمعة العلمية والإسهامات التي قدمتها في هذا المجال، وحجم النشاط والمشاركة في المؤتمرات العلمية.
  • في 2019 تم اختياري نائبا لرئيس الجمعية والمؤتمر، وفي المؤتمر الأخير الذي عقد في فرنسا تم اختياري رئيسا بالتصويت، إذ حصلت على جميع أصوات أعضاء الجمعية.
  • منذ اختياري رئيسا بذلت جهودا كبيرة لعقد المؤتمر في خارج أوروبا وأميركا، وقدمت ملفا عن مصر يوضح مدى ملاءمتها لهذا الحدث الضخم.
  • الملف تضمن معالجة مخاوف الحضور لا سيما من حيث اللوجستيات، علما أن العلماء سيحضرون مع عائلاتهم.
  • قدمت محاضرة للفاعلين بالجمعية عن مصر من الناحية السياحية والزراعية والأمنية، وبعدها تم التصويت على اختيار مكان عقد المؤتمر، وحصلت مصر على 87.5 بالمئة من إجمالي الأصوات، وبالتالي سينعقد المؤتمر لأول مرة خارج أوروبا وأميركا وتحديدا في القاهرة.

  • آفة النيماتودا من أشرس وأخطر الآفات في التربة، وتصيب كل المحاصيل بلا استثناء، وبالتالي يعرض العلماء خلال المؤتمر أبحاثهم عن أحدث السبل لمواجهتها.
  • سيحضر المؤتمر حوالي 140 عالم وباحث يمثلون 34 دولة من مختلف القارات، حيث ستكون هناك 16 حلقة نقاشية ثم زيارات حقلية للتعرف على أحدث وسائل الزراعة في مصر، ثم جولة سياحية في المزارات المختلفة بالقاهرة.
  • سيحقق المؤتمر فائدة كبيرة لمصر سياحيا وعلميا وزراعيا، وأيضا سيتفاعل الباحثون المصريون مع العلماء من أهم جامعات العالم ويدخلون معهم في شراكات ومشروعات علمية وبحثية، وهذا يعود بفوائد كبير على المنطقة عموما.
  • سيحضر المؤتمر الذي يعقد في أحد فنادق القاهرة لمدة 5 أيام، ممثلو شركات زراعية وكيماوية عالمية من داخل مصر وخارجها، لعرض منتجاتهم وما هو جديد في هذا المجال.

يشار إلى أن قورة (57 عاما) حصل على الماجستير عن تأثير عمر النبات والتسميد على مقاومة بعض النباتات لنيماتودا تعقد الجذور، وحصل على درجة دكتوراة الفلسفة في العلوم الزراعية عن العلاقة المتبادلة بين النيماتودا والفطريات الممرضة على قشرة الجذور الليفية لأشجار الموالح.

وحاليا يعمل مديرا للبرنامج الدولي لتربية وتهجين الفراولة بجامعه فلوريدا في الولايات المتحدة، ورئيس جمعية علوم النيماتودا بأميركا الاستوائية.

اترك تعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

تسريبات عن مظهر آيفون 16.. وداعا لبصمات الأصابع

وتتوقع الصحيفة أن تستجيب شركة آبل لهذه الشكاوى بتغييرات في تصميم هواتف آيفون 16، بما في ذلك استخدام مواد جديدة للتيتانيوم تحافظ على لونها الأصلي ولا تتأثر بالبصمات. وكانت آيفون 15 قد أثارت اهتماما كبيرا بفضل مواصفاتها…

ماسك يعلن “خبرا” طال انتظاره

أطلقت منصة يوتيوب إصدارا مبكرا من مكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية لبعض المستخدمين في أكتوبر الماضي، بعد إعلان إيلون ماسك عن نية تحويل المنصة إلى تطبيق فائق (سوبر) يقدم خدمات تتراوح من المراسلة إلى المدفوعات من نظير إلى…

“أبل” تعد بـ”طفرة” في تبني الذكاء الاصطناعي بمنتجاتها

أعلن تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، عن خطط الشركة في استثمار تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل كبير، مشيراً إلى أن هذه التقنية ستجلب فوائد كبيرة للمستخدمين فيما يتعلق بالإنتاجية وحل المشكلات. ورغم بطء آبل في دمج…

دراسة: الكلاب تفهم كلام البشر أكثر مما نظن

توضح الدراسة العلمية التي أجريت في هنغاريا من قبل جامعة إيوتفوس لوراند في بودابست أن الكلاب قد تتعلم ربط الكلمات بأشياء محددة، مما يشير إلى إمكانية وجود نوع من الإدراك الذي لم يتم إثباته في الحيوانات الأليفة حتى الآن. تم…

دراسة تكشف حقيقة تأثير “متلازمة هافانا” على المخ

لم تتمكن الدراسة التي أجرتها المعاهد الوطنية للصحة من تقديم تفسير للأعراض الغريبة التي شهدتها بعض الأشخاص في كوبا والتي تضمنت صداعًا ومشكلات في التوازن والتفكير والنوم. وبالرغم من وجود تقارير سابقة تثير شكوكًا حول تعرض…

عرض المزيد من المقالات تحميل...لا يوجد المزيد من المقالات.